قرار روسي بمنح بوتين حق الترشح لولايتين رئاسيتين مجددًا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

ع ع ع

أقر مجلس “الدوما” (البرلمان) الروسي اليوم، الأربعاء 24 من آذار، قرارًا يسمح للرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين، بالترشح للرئاسة مجددًا.

وبحسب أحد الأحكام المعدلة في الدستور الروسي اليوم، تُطبّق القيود المفروضة على عدد الفترات التي يمكن خلالها لشخص واحد تولي منصب رئيس روسيا، على رئيس الدولة الحالي دون حساب فتراته الرئاسية السابقة.

وبهذا القرار، يحق لبوتين أن يترشح لفترتين رئاسيتين مقبلتين، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وقُدّم مشروع القرار إلى مجلس “الدوما” من قبل النائبين بافيل كراشينينيكوف، وأولغا سافاستيانوفا، وعضو مجلس الاتحاد أندريه كليشاس، في تشرين الثاني 2020.

ويشترط القرار على المترشح للرئاسة أن يكون مواطنًا روسيًا عمره 35 عامًا على الأقل، وأن يكون مقيمًا بشكل دائم في روسيا لمدة لا تقل عن 25 عامًا، ولا يحمل سابقًا أي جنسية أو تصريح إقامة لدولة أخرى، ويُستنثى من ذلك مواطنو الاتحاد السوفييتي سابقًا بعد تفككه، وفقًا للقانون الروسي الفيدرالي.

وكان بوتين أكد سابقًا إمكانية ترشحه لفترة رئاسية جديدة، إذا مُررت التعديلات الدستورية.

ويهيمن بوتين (67 عامًا) على المشهد السياسي الروسي على مدى عقدين، إما كرئيس وإما رئيس للوزراء، وفتح المجال أمام التعديلات الدستورية، في 10 من آذار 2020، في ظهور مفاجئ بالبرلمان.

وكشف بوتين، في كانون الثاني 2020، عن تغيير كبير في السياسات الروسية وإصلاح دستوري، إلا أنه مطالب بموجب الدستور الحالي بالتنحي في عام 2024.

وقدّم في كلمته حينها أمام البرلمان، تأييده المشروط لتعديل مقترح في الدستور يعيد بشكل رسمي حساب فتراته الرئاسية من الصفر.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة