الجرعات الأولى من لقاح “فايزر- بيونتيك” تصل إلى تركيا

أنابيب لقاح "فايزر- بيوتنيك" - 19 من كانون الثاني 2021 - (ripost.hu)

ع ع ع

وصلت الجرعات الأولى من لقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) إلى تركيا، الأربعاء 24 من آذار.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إن تركيا تلقّت ما يقارب 750 ألف جرعة من لقاح “فايزر- بيونتيك”، وهي أول دفعة من هذا اللقاح تصل إلى تركيا، بعد خروجها من التجارب السريرية، بحسب ما نشره كوجا عبر حسابه الشخصي في “تويتر”.

وأضاف كوجا أن خمسة آلاف و800 جرعة وصلت الأسبوع الماضي إلى تركيا للاختبار، وتجري الآن اختبارات أمنية للقاح الآن، وسيبدأ تطبيقه الأسبوع المقبل.

ولقاح “فايزر- بيونتيك” هو من صنع شركتي “Biontech” الألمانية و”فايزر” (Pfizer) الأمريكية.

ويعمل اللقاح على خلق أحماض نووية، تحفز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس، إذ تقوم هذه البروتينات بإثارة الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد الفيروس.

لكن لا يمكن الاستفادة منه إذا ارتفعت حرارته عن 70 درجة تحت الصفر خلال رحلته من مكان تصنيعه إلى المستفيدين، وإذا جرى الحفاظ عليه ضمن ظروف جوية ملائمة يمكنه الصمود لمدة ستة أشهر.

وكان وزير الصحة التركي أعلن، في 18 من تشرين الثاني 2020، أن تركيا ستشتري من شركتي “فايزر” و”بيونتيك” مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت باللقاح، ورحب المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم، في تغريدة عبر “تويتر”، في 9 من تشرين الثاني 2020، بالأخبار المشجعة حوله.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا ثلاثة ملايين وتسعة آلاف و175 إصابة، ووصل عدد المتوفين إلى 30 ألفًا و462، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة التركية، حتى تاريخ إعداد التقرير.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة