الليرة التركية تنخفض بعد استبدال نائب حاكم المصرف المركزي

موظف يحمل أوراقا نقدية من الليرة التركية (رويترز)

ع ع ع

انخفضت قيمة الليرة التركية بعد قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استبدال نائب حاكم المصرف المركزي، وتعيين نائب جديد.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 8.40 ليرة تركية للدولار الواحد اليوم، الثلاثاء 30 من آذار، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وكانت الليرة التركية سجلت انخفاضًا مفاجئًا في قيمتها الأسبوع الماضي، وبلغ الدولار الواحد 7.91 ليرة، بعد إقالة حاكم المصرف المركزي، ناجي آغبال، من منصبه من قبل أردوغان، وتعيين شهاب قانجي أوغلو خلفًا له.

وأقال أردوغان اليوم، نائب حاكم المصرف المركزي، مراد تشيتين كايا، من منصبه، وفق مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية التركية، وعيّن مصطفى دومان مكانه.

ويأتي استبدال نائب حاكم المصرف بعد أيام على قرار استبدال الحاكم، بُعيد رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع، أو ما يعرف بعمليات “الريبو”، في 18 من آذار الحالي.

اقرأ أيضًا: أسباب مختلفة وراء تراجع قيمة الليرة التركية.. ما الإجراءات المتوقعة لتحسينها؟

وكانت الليرة التركية انخفضت، بداية آذار الحالي، لتسجل 7.53 ليرة تركية للدولار الواحد كأدنى مستوى لها منذ بداية 2021، بعد ارتفاع قيمتها مطلع شباط الماضي، ووصول سعر الصرف إلى مستوى 6.96 ليرة للدولار الواحد.

وفي تشرين الثاني 2020، أقال أردوغان حاكم المصرف المركزي، مراد أويسال، بعد الانخفاض القياسي الذي سجلته الليرة التركية، إذ وصل الدولار الأمريكي حينها إلى نحو 8.5 ليرة تركية.

ودعا الرئيس التركي إلى خفض أسعار الفائدة، والتخلي عن النظرية الاقتصادية الراسخة القائلة إن “المعدلات المرتفعة يمكن أن تكبح التضخم”، واصفًا أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم بـ”مثلث الشيطان”.

وبحسب حديث سابق للمستشار الاقتصادي المقيم في تركيا جلال بكار، إلى عنب بلدي، فإن هبوط العملة أو صعودها في الاقتصاد التركي متوقع دائمًا بحسب الأحداث الدولية والتطورات السياسية، وقيمة العملة لا تعكس الاقتصاد بشكل مباشر.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة