تحذيرات من رياح عاتية شمال غربي تركيا.. ما إجراءات السلامة في أثناء العواصف

منطقة شيرين إيفلار في مدينة اسطنبول (عنب بلدي)

ع ع ع

حذرت “المديرية العامة للأرصاد الجوية” التركية من احتمالية حدوث عاصفة قوية، قد تضرب سواحل بحر مرمرة شمال غربي تركيا، داعية المواطنين إلى توخي الحذر.

وأفادت المديرية عبر موقعها الرسمي، أنه وفق آخر التقييمات، تستمر العاصفة طوال اليوم، الأربعاء 31 من آذار، وتنتهي بانتهائه.

والعاصفة عبارة عن رياح قادمة من الشمال والشمال الشرقي باتجاه الغرب من سواحل مرمرة، جنوبي اسطنبول، وشمال بحر إيجة، حيث الأجزاء الشمالية من ولاية إزمير.

ولفتت إلى أن سرعة الرياح تتراوح بين 50 و80 كيلومترًا في الساعة، وأهابت بالمواطنين ضرورة توخي الحذر من الآثار الناجمة عن الرياح، مثل سقوط الأشجار والأعمدة، وتطاير الأسطح، وتعطل وسائل النقل.

ونصحت المديرية بمتابعة آخر تحديثات أحوال الطقس، والأخبار الجديدة بخصوصها عبر تطبيق “Meteoroloji” الخاص بها.

كيف تتوخى الحذر قبل مجيء العاصفة؟

يمكن للأشخاص الموجودين في مناطق مهددة بقدوم عواصف عاتية، تأمين الأشياء غير الثابتة مثل السلالم أو أثاث الحدائق، أو أي شيء قد يكسر النوافذ ويدخل إلى الداخل، فضلًا عن إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام، خاصة تلك الموجودة على الجانب المواجه للرياح من المنزل، والأبواب الكبيرة مثل أبواب المرآب، بحسب ما تنصح به مديرية الأرصاد التركية.

وإذا كانت النوافذ في منزلك تغطيها ستائر، فتأكد من إبعادها عن وجه الرياح، كما ينصح بإغلاق المنافذ في المنزل التي ليس لها أبواب، بألواح خشبية ومسامير.

كما ينصح بوقف المركبات في المرآب (إن وجد)، أو إبعادها عن المباني والأشجار والجدران والأسوار، والاحتفاظ بحقيبة الإسعافات الأولية في حالات الكوارث.

ماذا تفعل في أثناء العاصفة؟

المنازل تبقى قلاعًا حصينة في وجه العواصف وما تحمله معها من شظايا قد تؤذي من هم في الخارج، لذا عليك البقاء داخل المنازل أو العمارات طوال فترة العاصفة قدر الإمكان، وإذا اضطررت للخروج فلا تمشِ أو تحتمِ بالقرب من المباني والأشجار.

كما يجب الابتعاد عن الجانب المحمي من الجدران والأسوار، لأنها ستنهار على ذات الجانب المحمي، كذلك ينصح بعدم الخروج لإصلاح الضرر الناجم عن العاصفة في أثناء حدوثها بل انتظر إلى حين انتهائها.

وينصح كذلك للداخلين والخارجين من منازلهم إغلاق الأبواب خلفهم وسلوك الطريق الآمن، وعلى سائقي السيارات عدم المرور على الجسور المعرضة للعواصف، ويحبذ تأخير رحلتهم و اختيار طرق بديلة.

ما بعد العاصفة.. الحذر واجب

يجب عدم لمس كوابل الطاقة أو الهاتف في الخارج، ولا سيما التي سقطت منها على الأرض أو لا تزال تتأرجح.

ويجب الاستمرار بعدم المسير بالقرب من الجدران والمباني والأشجار، التي قد تسقط بعد أن أضعفتها العاصفة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة