ما الذي تعرفه عن دواء سيلدينافيل؟

ع ع ع

سيلدينافيل (Sildenafil)، المعروف بأسمائه التجارية فياجرا (Viagra) وريفاتيو (Revatio)، ينتمي إلى عائلة مثبطات النوع الخامس من إنزيم فوسفودايستريز (PDE type-5 inhibitor)، وبذلك يؤدي إلى توسع العضلات الملساء في الأوعية الدموية، وقد تم تطويره في بادئ الأمر لمعالجة الذبحة الصدرية، ولكن تبين أنه يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الجسم الكهفي ضمن العضو الذكري، ما ينتج عنه انتصاب القضيب عند التحفيز الجنسي، كما أنه يسبب استرخاء الأوعية الدموية الرئوية واتساعها فيعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، ويُمكّن تدفق الدم والأكسجين بشكل أكثر حرية في الرئتين.

وبالتالي فهو يستخدم في علاج الحالات التالية:

فياجرا لعلاج الضعف الجنسي (ضعف الانتصاب) عند الرجال.

ريفاتيو لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي.

ريفاتيو لتحسين القدرة على ممارسة الرياضة لدى الرجال والنساء.

معلومات صيدلانية

تم توثيق الدواء في مكتب براءة الاختراع في العام 1996، وتم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عام 1998 كمُنْتج صالح للاستعمال البشري، وهو يصنع على شكل أقراص فموية (فياجرا 25– 50– 100 ملغ، وريفاتيو 20 ملغ) أو محلول للحقن الوريدي (ريفاتيو 10 ملغ/ 12.5 مل)، ومعلق فموي (ريفاتيو 10 ملغ/ 12.5 مل)، ولا يُصرَف هذا الدواء إلا بوصفة طبية.

وتبلغ الجرعة لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال (الفياجرا):

قرص 50 ملغ فمويًا قبل نصف ساعة إلى ساعة واحدة من النشاط الجنسي، ويمكن زيادتها إلى 100 ملغ أو تقليلها إلى 25 ملغ، اعتمادًا على الفعالية والتحمل، ولكن يجب ألا تتجاوز الجرعة 100 ملغ/ يوم، مع الانتباه إلى عدم زيادة الجرعة على 25 ملغ عند المسنين أو عند وجود اضطراب كبدي أو كلوي حاد.

عادة ما يتم تناول الفياجرا فقط عند الحاجة، ويجب عدم تناوله أكثر من مرة في اليوم.

يفضل أخذ الدواء على معدة فارغة، ولكن يمكن أخذه قبل تناول الطعام أو بعده، ويبدأ مفعوله بعد فترة تتراوح بين نصف ساعة وساعة من تناوله، ويستمر تأثيره أربع ساعات، وهذا لا يعني أن الانتصاب يستمر كل تلك المدة، وإنما يعني أن الانتصاب يمكن أن يحدث في أي وقت في غضون أربع ساعات من تناول الدواء.

وتبلغ الجرعة لعلاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوي (ريفاتيو):

عن طريق الفم: 5 ملغ أو 20 ملغ 3 مرات يوميًا، بفارق من 4 إلى 6 ساعات على الأقل.

عن طريق الوريد: 2.5 ملغ أو 10 ملغ 3 مرات يوميًا، إذا كان المريض غير قادر مؤقتًا على تناوله عن طريق الفم.

ملاحظات

لن يحدث الانتصاب بمجرد تناول حبوب فياجرا، إذ إن هذا الدواء يساعد على الانتصاب عند حدوث التحفيز الجنسي.

قد يواجه الشخص عدم كفاءة عمل الفياجرا عند تناولها للمرة الأولى، إلا أن هذا الأمر طبيعي، فمعظم الأطباء ينصحون بتناول الفياجرا ثماني مرات على الأقل قبل تجربة دواء آخر.

يمنع استخدام سيلدينافيل في الحالات التالية:

· الأمراض القلبية الوعائية: التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية، انخفاض ضغط الدم (<90/50 ملم زئبق)، ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط (> 170 / 110 ملم زئبق)، عدم انتظام ضربات القلب، فشل القلب، أو مرض الشريان التاجي تسبب الذبحة الصدرية غير المستقرة.

· أمراض قد تسبب القسوح: مثل فقر الدم المنجلي، الورم النخاعي المتعدد، أوسرطان الدم.

· اضطراب في شبكية العين: كاعتلال الشبكية السكري أو التهاب الشبكية الصباغي.

· قرحة هضمية فعالة.

· اضطرابات تخثر الدم كالهيموفيليا.

· تشوهات القضيب الذكري.

· مع  أدوية النترات (النتروجليسرين، ثنائي النترات إيزوسوربيد، أحادي نترات إيزوسوربيد)، وهي أدوية تستخدم لخفض ضغط الدم أو لمرضى خناق الصدر، لأن سيلدينافيل يزيد من فعالية النترات، ما يؤدي إلى فرط انخفاض ضغط الدم وربما أدى ذلك إلى موت المريض.

ينصح بعدم استخدام سيلدينافيل مع أي من الأدوية التالية: أدوية فرط ضغط الدم الرئوي، وبعض المضادات الحيوية كالكلاريثرومايسن، وبعض مضادات الفطريات كالكيتوكونازول، ومضادات الفيروسات كالريتينوفير، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، أو علاج اضطرابات البروستات، أو أي أدوية أخرى لعلاج الضعف الجنسي.

ويجب تجنب تناوله بالتزامن مع المشروبات الكحولية، أو عصير “الجريب فروت”، لأنهما قد يتفاعلان ما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

قد يعاني المريض عند استخدام هذا الدواء من بعض الآثار الجانبية، مثل: الصداع، آلام الظهر، اضطرابات المعدة، الإسهال، الدّوار، تورد في الوجه، احتقان الأنف، اضطراب في الرؤية، وفي حالات نادرة جدًا فقدان الرؤية الدائم وفقدان السمع المفاجئ والانتصاب المستمر المؤلم في القضيب (القساح)، وهي حالة نادرة تتطلب المعالجة الطبية لتجنب تأذي القضيب.

يجب مراجعة الطوارئ في الحالات التالية:

· شعور المريض بأعراض الجلطة القلبية، كألم الصدر الممتد إلى الكتف والفك، والغثيان، وزيادة التعرق.

· حدوث الفقدان المؤقت للنظر.

· حدوث فقدان السمع المفاجئ.

· اضطراب نبضات القلب.

· تورم في اليدين أو الكاحلين أو القدمين.

· ضيق شديد ومفاجئ في عملية التنفس.

· استمرار الانتصاب أكثر من أربع ساعات متواصلة.

أخيرًا ننوه إلى أنه على الرغم من أن مؤسسة الغذاء والدواء حتى الآن لم توافق على استخدام حبوب سيلدينافيل للنساء لعلاج المشكلات الجنسية، فإنه ومن الاستخدامات غير المصرح بها لسيلدينافيل هي علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة.

بالنسبة للحوامل لا يُتوقع أن يؤذي هذا الدواء الجنين، لذلك يمكن تناوله في أثناء الحمل (فئة B).

وبالنسبة للمرضعات، فمن غير المعروف ما إذا كان دواء سيلدينافيل يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة