العملات الرقمية تنافس كبرى شركات العالم بارتفاع قيمتها

camera iconصورة تعبيرية لعملة بيتكوين ( cnn)

tag icon ع ع ع

بلغت القيمة السوقية للعملات الرقمية اليوم، الثلاثاء 6 من نيسان، نحو 2.027 تريليون دولار أمريكي (مليون مليار)، وفق مؤشرات موقع “CoinGecko” وموقع “Blockfolio” لتتبع البيانات والأسواق، ما يجعلها منافسة لكبرى شركات العالم مثل “آبل” و”أرامكو” و”أمازون”.

ويبلغ سعر عملة “بيتكوين” الرقمية حوالي 59 ألف دولار أمريكي، مع إمكانية ارتفاع أو انخفاض في القيمة لا يستمر طويلًا، بحسب موقع “Coinmarketcap“.

وبلغت القيمة السوقية لعملة “بيتكوين” وحدها، ضمن سوق العملات الرقمية، نحو 1.1 تريليون دولار أمريكي.

ويأتي هذا الارتفاع بعد أشهر من صعود القيمة السوقية للعملات الرقمية الأخرى، لتبلغ نحو تريليون دولار منذ مطلع عام 2021.

وتشهد العملات الرقمية إقبالًا من المؤسسات الاستثمارية، والمستثمرين الأفراد، خاصة بعد المكاسب المالية التي سجلتها خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويجري بنك اليابان استعدادات لبدء التجارب على العملة الرقمية للبنك المركزي “CBDC” في بداية السنة المالية 2021، لاختبار الجدوى الفنية للوظائف والميزات الأساسية المطلوبة للعملة الرقمية للبنك.

ويخطط البنك، بحسب بيان نشره في 5 من نيسان الحالي، لتطوير بيئة اختبار لنظام العملة الرقمية للبنك المركزي، وإجراء تجارب على الوظائف الأساسية التي تعتبر جوهرية في عملات البنوك المركزية كوسيلة للدفع، مثل الإصدار والتوزيع والاستيراد.

ومن المقرر أن يتبع البنك هذه الخطة لمدة عام واحد، حتى آذار 2022.

واستطاعت عملة “بيتكوين” خلال الأشهر القليلة الماضية جذب شركات كبرى للدخول برأس مال ضخم في سوق العملة الرقمية.

وفي 24 من آذار الماضي، أعلن مالك شركة سيارات “تيسلا”، إيلون ماسك، عبر حسابه في “تويتر”، عن إمكانية شراء السيارات التي تصنعها شركته باستخدام العملة الرقمية “بيتكوين”.

ويأتي ذلك بعد نحو شهرين على استثمار ماسك بالـ”بيتكوين”، بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، ما أسهم في ارتفاع قيمة هذه العملة حينها.

كما أعلنت شركة “ماستر كارد”، في 10 من شباط الماضي، نيتها دعم “عملات رقمية محددة”، في إشارة إلى “بيتكوين”، وجاء ذلك على لسان المدير التنفيذي في الشركة، راج دامودهاران.

واستقطبت عملة “بيتكوين” اهتمام شريحة من السوريين، إذ احتلت سوريا المرتبة العاشرة عالميًا في عمليات البحث عبر الإنترنت عن عملة “بيتكوين” وغيرها من أنواع العملات الرقمية، وفقًا لتحليل بيانات 27 مليون بحث من 100 مليون مستخدم للموقع، بين تشرين الثاني 2020 وكانون الثاني الماضي.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية نتيجة تحليل البيانات هذا، في 9 من شباط الماضي.

وكشف بيان صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (التابع للخزانة الأمريكية)، في 18 من شباط الماضي، عن قبول الخزانة بتسوية مالية مع شركة “BitPay” الأمريكية للعملات الرقمية المشفرة، لانتهاكها العقوبات الأمريكية، بإجراء أكثر من ألفي عملية تعاملت فيها مع أفراد من دول معاقَبة أمريكيًا، ومنها سوريا.

وبموجب هذا الاتفاق، اضطرت الشركة لدفع مبلغ 507 آلاف و375 دولارًا أمريكيًا، للخزانة الأمريكية.

وظهرت “بيتكوين” عام 2008، وهي عملة رقمية تستخدم وتوزع إلكترونيًا للتداول والمضاربة، دون الخضوع لهيمنة مؤسسة أو شخص محدد.

ودخلت سوق التداولات الرسمية للبورصة في كانون الأول 2017، لتحصد في العام نفسه قيمة شرائية بلغت نحو 20 ألف دولار، قبل أن تهبط قيمتها تدريجيًا إلى نحو 3500 دولار مطلع عام 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة