السفير السوري بروسيا: لقاح “Sputnik V” سيصل سوريا هذا الشهر

camera iconالسفير السوري في موسكو رياض حداد (وكالة سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

قال السفير السوري في روسيا رياض حداد، إن دفعة جديدة من لقاحات “سبوتنيك في” (Sputnik V) الروسية ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، ستصل في نيسان الحالي إلى سوريا.

وفي تصريح لجريدة “الوطن” المحلية، اليوم الأحد 11 من نيسان، أوضح حداد، أن العمل قائم وجدي على ملف استيراد اللقاحات، بالكميات المطلوبة قريبًا، معلنًا أن اللقاحات ستصل هذا الشهر.

ولم يذكر حداد، كميات اللقاح الواصلة، ولا المناطق التي ستوزع فيها.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي، لم يصدر عن الجانب الروسي أو في إعلامه، أي تفاصيل حول إرسال لقاحات “سبوتنيك في” إلى سوريا، حتى ساعة كتابة الخبر.

وسجلت سوريا إصابة 20118 شخص بالفيروس التاجي، ووفاة 1368 آخرين، وذلك وفق موقع الإحصاء “وورلدوميتر” العالمي، والذي يعتمد في إحصائياته على التصريحات الصادرة عن وزارات الصحة في الدول.

وكانت حكومة النظام السوري اعتمدت لقاح “سبوتنيك- V”، في 22 من شباط الماضي، وذلك بعد خمسة أشهر من حديث رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عن نية حكومته الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في الأسواق.

وسبق اعتماد اللقاح الروسي، تخصيص منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية مليونًا و20 ألف جرعة من لقاح “أوكسفورد- أسترازينيكا” البريطاني لسوريا، في 5 من شباط الماضي.

اللقاح الصيني في طريقه.. وآخر مؤجل

وفي 3 من نيسان الحالي، تحدث النظام السوري عن وصول اللقاحات المضادة للفيروس خلال أيام، في ظل تزايد أعداد الإصابات المسجلة وانتشار الموجة الثالثة من الجائحة في سوريا، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

وقال رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، حينها، إن لقاح “كورونا” سيصل خلال أيام من الصين وروسيا ومنظمة الصحة العالمية، وسيُعطى وفق نظام واضح.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوضحت في مراسلة إلكترونية مع عنب بلدي، في 26 من آذار الماضي، أنه تأجل توزيع اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” في سوريا، بعد أن كان من المفترض وصوله خلال آذار.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، إن توزيع اللقاح يعتمد على توفره في السوق العالمية، والقدرة على تصنيعه وشرائه والاستثمار في تسليمه.

وأوضحت ماجتيموفا احتمال أن يحتاج توزيع اللقاح إلى تعديل في ضوء الظروف التي يصعب توقعها والمتغيرات التي تتطور باستمرار، ومن المتوقع حصول سوريا على الدفعة الأولى من لقاحات “أسترازينيكا” حالما تؤكد الشركة المصنعة توفرها.

وأضافت آنذاك، “كنا نأمل في تأمين وصول اللقاحات بحلول النصف الثاني من نيسان المقبل(الحالي)، ولكن هناك تأخيرات تؤثر على عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم بسبب الإنتاج لخطط شهري آذار ونيسان، كما لم يتم تأكيد وصول اللقاح في أيار”.

وفي 4 من شباط الماضي، أعلن السفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، قرار حكومته تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح المحلي الصنع، كمساعدة لحكومة النظام السوري.

ولم يحدد السفير في تصريحاته نوع اللقاح المقرر تقديمه إلى سوريا، إذ إن الصين تعتمد لقاحين محليين، هما “سينوفارم” الذي أعلنت عنه في كانون الأول 2020، و”كورونافاك” المعلن عن اعتماده رسميًا في 6 من شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة