ماذا تشاهد منها؟

أبرز الأعمال العربية المشتركة ضمن السباق الرمضاني

الممثلة دانييلا رحمة من أحد مشاهد مسلسل للموت

ع ع ع

إثر اعتذار القائمين على ستة أعمال درامية سورية عن عدم اللحاق بشاشات العرض الرمضاني لهذا الموسم، خرج مسلسلان ينتميان للأعمال المشتركة أيضًا من حسابات الجمهور.

وبالنظر إلى المواضيع التي تناقشها الأعمال المشتركة التي يشترك فيها سوريون، فهي تتراوح بين العاطفة والبيئة الخصبة أو المقدمات التي تخلقها، وبين الصراعات البشرية القائمة على شكل ثنائيات متعارضة غير منسجمة، بين الخير والشر، وبين الإنسان ونفسه، وبين المنطق وغيابه.

وبعد اعتذار الفنان ياسر العظمة عن عدم تقديم مسلسله “السنونو” ضمن رمضان بسبب عدم اكتمال الأعمال الفنية، وتأجيل عرض مسلسل “داون تاون” بسبب توقف التصوير لأسباب صحية، اقتصرت الأعمال الدرامية المشتركة لهذا الموسم على المسلسلات التالية:

“للموت”

تدور أحداث مسلسل “للموت” حول مجموعة من الخطايا البشرية وحب السلطة والطمع والخيانة، وتأثير المشاعر التي تولدها هذه الخطايا على الناس.

ويبدو هذا واضحًا من المجموعة النمطية لأبطال العمل الذين يتراوحون بين مقبل على الحب والعيش دون النظر إلى ما يقوله المنطق، ومن يسعى لحياة هادئة مريحة أقل فوضوية.

والعمل من تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة “إيجيل فيلمز”، والبطولة لكل من خالد القيش ودانييلا رحمة ومحمد الأحمد وماغي بو غصن.

“350 جرام”

يحكي مسلسل “350 جرام” قصة نوح الريّس، وهو محامٍ بارع في مهنته ومتمكن وقادر على تسخير القانون لخدمة القضايا التي يتبناها في قاعات المحاكم، بمعزل عن العدالة والحق.

يتعرض نوح لحادث ويخضع لعملية تغيير قلب، وبعد العملية يجد نفسه في صدام مباشر مع قناعاته السابقة، ما يضعه في مأزق مع بعض الشخصيات التي تنتظر مهاراته القانونية للإفلات من القضايا المثارة ضدها في المحاكم.

والعمل من تأليف ناديا الأحمر، وإخراج أحمد لطفي، وبطولة عابد فهد وسلوم حداد وكارين رزق الله.

“2020”

كان من المفترض أن يعرض مسلسل “2020” في رمضان الماضي، لكنه أُجّل بسبب عدم اكتماله في الوقت المحدد جراء تعطّل التصوير بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وتدور أحداث العمل حول شابة متطوعة في الجيش برتبة ضابط، تلاحق قتلة أخيها الذي قُتل خلال محاولة القبض على تاجر مخدرات.

وخلال بحث “سما” عن انتقامها المنشود، يعترض الحب خارطة الطريق ليتلاعب بإيقاع الأحداث وسرعتها ضمن عمل يندرج في إطار دراما التشويق والإثارة.

وتشارك بلال شحادات وناديا جابر في كتابة العمل، وأخرجه فيليب أسمر، وهو من بطولة قصي خولي ونادين نجيم، اللذين تشاركا في رمضان 2019 بطولة مسلسل “خمسة ونص”.

حضور في الدراما المصرية

يشارك الفنان السوري جمال سليمان في الدراما المصرية لهذا الموسم من خلال مسلسل “الطاووس”.

ويحكي العمل قصة محامٍ يعمل بقضايا التعويضات، وتدفعه الأقدار ليجري توكيله في قضية اغتصاب يسعى خلالها لتحصيل تعويض كبير للضحية، في أجواء من التشويق حصدت تفاعل المشاهدين بعد عرض عدة حلقات من العمل.

ويتشارك في بطولة العمل كل من جمال سليمان وهالة فاخر وسمحية أيوب، تحت إدارة المخرج رؤوف عبد العزيز.

وفي مسلسل “حرب أهلية” تدور القصة حول سيدة تترك ابنتها وهي طفلة لتشب الفتاة حاقدة على والدتها، التي تقع ضحية لألاعيب طبيبها النفسي، وزوجها أيضًا.

والعمل من تأليف أحمد سلطان وإخراج سامح عبد العزيز، وبطولة الفنانة يسرا وباسل خياط، وشارك في التمثيل كل من جميلة عوض ومحمود حجازي وأروى جودة وغيرهم.

وتؤدي الفنانة يسرا في العمل دور طبيبة تجميل تعاني من فوضى في حياتها العائلة، بسبب اهتمامها بعملها على حساب الأسرة، فتحاول جاهدة استعادة إيقاع حياتها بشتى الطرق.

ومن المفترض أن تنهي يسرا تصوير مشاهدها خلال أقل من أسبوع، إذ يواصل فريق العمل التصوير بشكل مكثف لتسليم الحلقات في موعدها لشاشات العرض.

ويؤدي باسل خياط دور زوج الطبيبة “مريم” (يسرا)، الذي يحاول إخفاء هذا الزواج عن زوجته الثانية “فريدة” (أروى جودة)، ويتفق مع طبيب “مريم” لإيهامها بأنها مريضة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة