ابتداء من اليوم.. عودة التعليم عن بُعد لفئات محددة في تركيا

تعبيرية، التعليم عن بعد (gazetemanifesto)

ع ع ع

استأنفت الحكومة التركية اليوم، الخميس 15 من نيسان، قرار التعليم عن بُعد لطلاب المدارس في عموم البلاد، مع بعض الاستثناءات.

وقالت وزارة التربية التركية، الأربعاء 14 من نيسان، في بيان حصلت شبكة “CNN Turk” على نسخة منه، إن “التعليم عن بُعد سيبدأ في 15 من نيسان الحالي على جميع المستويات باستثناء الصفين الثامن والثاني عشر ومؤسسات (التعليم قبل المدرسي)”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن هذه التدابير تنفذ في عموم البلاد، نتيجة لتوصيات اللجنة العلمية والتقييمات التي أجريت في رئاسة الجمهورية في إطار الموجة الجديدة من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وتابعت، “سيتمكن الصفان الثامن والثاني عشر من مواصلة التعليم وجهًا لوجه، وستستمر دورات الدعم والتدريب ودورات التعزيز المنظمة للصفين الثامن والثاني عشر والخريجين، بما في ذلك أيام السبت والأحد”.

حظر جزئي مع رمضان

وأمس الأربعاء، أرسلت وزارة الداخلية التركية تعميمًا لجميع المحافظات التركية، أوضحت من خلاله تفاصيل الحظر الجزئي المفروض في تركيا مدة أسبوعين في شهر رمضان.

وبحسب التعميم الذي نشرته الداخلية التركية عبر موقعها الرسمي وقتها، لا يُستثنى من حظر التجول أصحاب الإقامات السياحية وحاملو بطاقات الحماية المؤقتة (الكيملك).

ويستثني قرار منع استخدام المواصلات لمن هم دون الـ18 عامًا، طلاب المدارس المضطرين لحضور الدروس وجهًا لوجه، بشرط إبرازهم وثيقة تثبت ذلك.

وبحسب التعميم، ستعمل وسائل النقل العامة في جميع الولايات بنصف الطاقة الاستيعابية، أي 50% من المقاعد يمكن أن تُستخدم.

ويستطيع كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 عامًا الخروج من منازلهم من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، ومن هم دون الـ18 يمكنهم الخروج من الثانية ظهرًا حتى السادسة مساء.

وحددت الوزارة من خلال التعميم الوقت من الساعة السابعة صباحًا حتى السادسة مساء لعمل جميع أماكن العمل، باستثناء القطاع الصحي والأمني وغيره من الأماكن التي من الضروري استمرار عملها.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن، الثلاثاء الماضي، عن سلسلة من الإجراءات الجديدة ضمن إغلاق جزئي كتدبير احترازي للوقاية من فيروس “كورونا”.

وقال أردوغان في كلمة مصوّرة، “ننتقل إلى إغلاق جزئي عبر تشديد التدابير قليلًا في أول أسبوعين من رمضان بدءًا من الأربعاء (أمس)”.

وأضاف أن حظر التجول سيكون من يوم الاثنين إلى الجمعة من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحًا، وكان سابقًا يبدأ في التاسعة مساء.

وأوضح أن تشديد الإجراءات اضطراري نظرًا إلى الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات والوفيات.

وجاء إعلان الإجراءات الجديدة بعد ترؤّس أردوغان اجتماع الحكومة التركية في مجمع الرئاسة بالعاصمة أنقرة، إثر زيادة أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” في تركيا.

وبحسب معطيات وزارة الصحة التركية أمس، بلغ عدد الوفيات 279 حالة، و62797 إصابة، خلال 24 ساعة، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 34 ألفًا و734، والإصابات إلى أكثر من أربعة ملايين و25 ألف إصابة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة