تركيا توافق على إنتاج اللقاح الروسي ضد “كورونا”

اللقاح التركي لفيروس "كورونا" (shutterstock)

ع ع ع

وافقت تركيا على البدء بإنتاج اللقاح الروسي ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) اليوم، الاثنين 19 من نيسان.

وبحسب ما نقله موقع “CNN” التركي، وافقت تركيا على إنتاج لقاح “سبوتنيك” في تركيا، وقال عضو المجلس العلمي في تركيا الطبيب أفشين إيمري كايبماز، إن تركيا ستتسلّم تقريرًا مؤقتًا حول اختبار سمّية اللقاح.

ويهدف إنتاج اللقاح في تركيا إلى تقليل تكلفة الإنتاج والاعتماد على الإنتاج المحلي التركي، وتجري محادثات حول إنشاء مركز إنتاج في تركيا للقاح “فايزر- بيونتيك” (الأمريكي- الألماني).

وتُقدّر تكلفة إنتاج اللقاح الروسي في تركيا بنحو عشرة دولارات للجرعة، وتتقارب هذه التكلفة مع تكلفة اللقاح الصيني التي تقدر بـ10- 11 دولارًا.

وعلى الرغم من تساوي تكلفة إنتاج اللقاح الروسي مع اللقاح الصيني، “سيقضي الإنتاج المحلي التركي للقاح الروسي على التبعية الأجنبية في تركيا”، بحسب موقع “16haber” المحلي التركي.

وتستمر مراحل التطعيم بلقاح ضد فيروس “كورونا” في تركيا، في إطار مكافحة انتشاره، ويمكن للأشخاص الراغبين بأخذ اللقاح تحديد موعد حسب ترتيب أولوية التطعيم من وزارة الصحة التركية.

وكانت وزارة الصحة التركية أعلنت فتح نظام لحجز مواعيد لقاح فيروس “كورونا”، وذلك للمدرجين في قائمة المجموعات من متلقي اللقاح.

ووافقت مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التابعة لوزارة الصحة التركية على “الاستخدام الطارئ” للقاح “كورونافاك” الصيني المضاد لفيروس “كورونا”، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” في 13 من كانون الثاني الماضي.

والفئات التي يمكنها تقديم طلب لأخذ لقاح “كورونا”، إلى الآن، هي العاملون في القطاع الصحي ومن هم فوق الـ60 عامًا، والعاملون في التدريس، وأصحاب الأمراض المزمنة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة