بعد سعر الصرف.. انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في سوريا

أحد بائعي الذهب في سوريا (تعبيرية)

ع ع ع

سجلت أسعار الذهب في سوريا انخفاضًا ملحوظًا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بالتزامن مع انخفاض سعر الصرف، وانخفاض أسعاره عالميًا.

وبلغ سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراطًا 141 ألف ليرة سورية، وسعر الشراء 140 ألفًا و500 ليرة سورية، بحسب النشرة الرسمية الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق” اليوم، الثلاثاء 20 من نيسان.

وسجل سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 في السوق 147 ألفًا و114 ليرة، وسعر شرائه 143 ألفًا و144 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الذهب والصرف.

وكان غرام الذهب وصل خلال آذار الماضي إلى 215 ألفًا و323 ليرة سورية كأعلى سعر يصل إليه، قبل أن يعود للانخفاض بشكل تدريجي.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بتقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، إذ وصل سعر الدولار إلى 2965 ليرة سورية في السوق السوداء اليوم.

وقبل أيام، رفع مصرف سوريا المركزي سعر الصرف وسعر دولار الحوالات الخارجية بنسبة 100%، ليصبح 2512 ليرة سورية بدل 1256 ليرة.

وانخفض سعر أونصة الذهب عالميًا لتصبح اليوم، الثلاثاء، 1770 دولارًا أمريكيًا.

ويشتكي مواطنون في مناطق سيطرة النظام السوري من ارتفاع أسعار صياغة الذهب، بسبب الفارق بين أسعار الذهب الرسمية وسعره في السوق.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي، تصل أجرة صياغة غرام واحد من الذهب إلى 20 ألف ليرة سورية.

وتحدد “جمعية الصاغة” أسعار الذهب في سوريا، وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة في البلاد، لكن كثيرًا من الحرفيين لا يلتزمون بنشرتها الرسمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة