ما الذي تعرفه عن دواء فاردينافيل؟

ع ع ع

فاردينافيل (Vardenafil)، المعروف باسمه التجاري ليفيترا (Levitra)، ينتمي إلى عائلة مثبطات النوع الخامس من إنزيم فوسفودايستريز 5 (PDE type-5 inhibitor)، وهو نوع جديد أحدث من سيلدينافيل، وأنزيم فوسفوداستريز 5 هو مادة كيماوية تقوم بتقسيم إحدى الرسل الكيماوية تسمى “دوري GMP”، وتتسبب بإرخاء العضلات الملساء و توسع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري في أثناء التحفيز الجنسي، فعندما يمنع فاردينافيل عمل فوسفودايستريز 5 فإنه يوقف انهيار “دوري GMP”، و هذا يعني أن الأوعية الدموية المتوسعة تبقى لمدة أطول، ويتحسن تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي يحافظ على الانتصاب.

ولذلك فإن فاردينافيل يُستخدم في الحالات التالية:

علاج مشكلة ضعف الانتصاب (العجز الجنسي).

إطالة مدة الانتصاب خلال الجماع.

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء على شكل أقراص فموية (5 و10 و20 ملغ)، تؤخذ على معدة فارغة أو بعد الطعام، ولكن يفضل ألا يتم تناولها مع وجبة عالية الدهون فهذا قد يؤخر بداية عملها، ويجب تجنب المشروبات الكحولية، وكذلك تجنب شرب عصائر “جريب فروت” عند أخذ الدواء، لأنها قد تزيد من مستوى هذا الدواء في الدم وبالتالي تزيد من خطر الآثار الجانبية.

وينصح بوضع القرص على اللسان مع رشفة ماء، وسوف يتفكك بسرعة على اللسان، وينبغي بعد ذلك ابتلاعه كاملًا دون سوائل.

تبدأ فعالية الدواء بعد 25– 60 دقيقة، وتستمر حتى 4– 5 ساعات، وبالتالي فإنه بوجود التحفيز والدافع الجنسي يحدث الانتصاب خلال 25 دقيقة وحتى 5 ساعات من تناول الدواء.

تعتمد الجرعة الموصوفة على استطباب استخدام الدواء وسرعة الاستجابة للدواء، وبشكل عام:

للبالغين بعمر 18– 65 سنة يؤخذ قرص عيار 10 ملغ مرة واحدة في اليوم قبل الجماع بنصف ساعة، ويمكن زيادة الجرعة إلى 20 ملغ أو تخفيضها إلى 5 ملغ حسب الاستجابة.

لكبار السن فوق 65 سنة تكون الجرعة الاعتيادية قرصًا واحدًا عيار 5 ملغ مرة واحدة في اليوم قبل الجماع بساعة واحدة.

يجب عدم أخذ الدواء أكثر من مرة واحدة في اليوم، مع وجود فترة 24 ساعة فاصلة بين الجرعات.

ملاحظات

يستخدم الدواء بحذر في الحالات التالية: كبار السن، وجود أمراض قلبية وعائية، عدم انتظام ضربات القلب، قرحة هضمية نشطة، اضطرابات بالنزف والتخثر مثل الناعور، فقر الدم المنجلي، سرطان الدم، تشوهات القضيب، مشكلات الكبد أو الكلى.

يمنع استخدام الدواء عند الحالات التالية: النساء، الأطفال أو المراهقين تحت سن 18 سنة، المسنين فوق 75 سنة، وجود اضطرابات قلبية حادة مثل الذبحة الصدرية، حدوث نوبة قلبية في الأشهر الستة الماضية، حدوث سكتة دماغية خلال الأشهر الستة الماضية، قصور القلب، انخفاض ضغط الدم، الضمور الوراثي من الجزء الخلفي من مقلة العين (الشبكية)، التهاب الشبكية الصباغي، الفشل الكلوي الشديد الذي يتطلب غسيل الكلى، انخفاض وظائف الكبد بشدة، الأشخاص الذين يتناولون أي شكل من أشكال أدوية النترات مثل النتروجليسرين وإيزوسوربيد، لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض خطير في ضغط الدم، الأشخاص الذين يتناولون مثبطات الأنزيم البروتيني لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية مثل ريتونافير و أندينافير، الأشخاص الذين عانوا في أي وقت مضى من الاعتلال العصبي البصري الأمامي الدماغي غير الشرياني (NAION)، الأشخاص الذين يعانون من مشكلات وراثية نادرة من التعصب الفركتوز لاحتواء أقراص فاردينافيل على السوربيتول، الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في استقلاب البروتين يسمى بيلة الفينيل كيتون لاحتواء أقراص فاردينافيل على الأسبارتام وهي مصدر للفينيل ألانين.

يمكن أن يؤدي استخدام فاردينافيل إلى بعض الآثار الجانبية مثل: الصداع أو الدوخة أو انسداد أو سيلان في الأنف، خفقان، هبوط الضغط الانتصابي، جفاف الفم، عسرة هضم، اضطراب معوي، إقياء، إسهال، ألم بطني.

وقد تحدث بعض التغيرات في الرؤية، مثل الحساسية الشديدة للضوء أو صعوبة تمييز الألوان، أو حدوث ضعف مفاجئ في الرؤية، أو فقدان الرؤية في إحدى أو كلتا العينين، وقد يسبب الدواء عمى دائمًا.

في حالات نادرة قد يسبب الدواء نقصًا مفاجئًا في السمع أو فقدانه كليًا، وقد تبدأ الحالة بطنين في الأذنين ودوار.

يجب إيقاف الدواء وطلب المساعدة الطبية فورًا في الحالات التالية:

الشعور بدقات قلب سريعة أو غير منتظمة.

أعراض ذبحة صدرية (الدوخة الحادة، الإغماء، ألم في الصدر أو الفك أو الذراع الأيسر، غثيان).

فقدان مؤقت للذاكرة.

تغيرات في الرؤية.

فقد مفاجئ للسمع.

انتصاب مؤلم وطويل الأمد يدوم لأكثر من 4 ساعات، لأن استمرار الانتصاب لأكثر من 6 ساعات قد يؤدي إلى تأذي القضيب وحدوث عدم قدرة على الانتصاب لا رجعة فيه.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة