تركيا ترفع الحظر عن إعلانات موقع “تويتر”

تطبيق "تويتر" - 26 من كانون الثاني 2021 - (CC0)

ع ع ع

قال نائب وزير النقل والبنية التحتية، عمر فاتح سايان، إن تركيا رفعت حظر الإعلانات عن منصة “تويتر”.

وبحسب ما نقلته صحيفة “yenisafak” التركية اليوم، السبت 24 من نيسان، أعلن نائب وزير النقل والبنى التحتية رفع الحظر عن إعلانات “تويتر”، بعد التزام الشركة بتحديد ممثل لها في تركيا.

وأنشأ “تويتر” شركة باسم “شركة خدمات محتوى الإنترنت المحدودة”، وسُجلت في السجل التجاري بمدينة اسطنبول التركية.

وقال سايان، إنهم “سيرصدون بعناية ممارسات (تويتر) وجميع الشركات الأخرى، بكل ما يتعلق بالالتزام بالقوانين كما هي الحال في جميع المجالات، لحماية حقوق المواطنين في العالم الرقمي”.

وكانت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا فرضت، بتاريخ 19 من كانون الثاني الماضي، حظرًا على الإعلانات في عدة مواقع للتواصل الاجتماعي، بسبب عدم فتحها مكاتب ممثلة عنها في تركيا.

وشمل الحظر مواقع “تويتر” و”بينتريست” و”بيريسكوبي”، بحسب القرار المنشور في الجريدة التركية الرسمية حينها.

وفي منتصف كانون الأول 2020، أعلنت منصة “يوتيوب” المتخصصة في عرض ومشاركة مقاطع الفيديو عن البدء بتعيين ممثل اعتباري محلي لها في تركيا.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية الشبه الرسمية، حينها، عن شركة “يوتيوب”، أنها حرصت بشكل دائم على الامتثال للقوانين واللوائح المحلية في البلدان التي تنشط فيها، ضمن التزامها بالشفافية وحرية التعبير والولوج إلى المعلومات.

وجاءت خطوة “يوتيوب” بعد نحو أسبوعين من إعلان شركة “نتفليكس” الأمريكية، المتخصصة في إنتاج ونشر الأفلام والأعمال الدرامية، نيتها افتتاح مكتب لها في مدينة اسطنبول التركية، في النصف الثاني من العام الحالي.

وأقر البرلمان التركي، في تموز 2020، قانون “تنظيم عمل مواقع التواصل الاجتماعي” الذي يفرض على شبكات التواصل الاجتماعي فتح مكاتب تمثيلية لها في تركيا.

ويرغم القانون شبكات التواصل على الانصياع لأوامر المحاكم التركية التي تطلب سحب محتوى مضمونه “إرهاب أو إهانة أو تشويه”، تحت طائلة التعرض لغرامة مالية كبرى.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة