كيف تمنع “جوجل” من تسجيل الأماكن التي تزورها؟

تعبيرية

ع ع ع

كشف تحقيق لصحيفة “نيويورك تايمز”، في عام 2019، أن موقع “جوجل” يخزن معلومات موقع المستخدمين وسجل وجودهم على الخريطة في خادم يسمى “Sensorvault”، وهو عبارة عن خدمة من خدمات “جوجل” المرفقة في هواتف “أندرويد”.

هذ المرفق لا يفعّل بشكل افتراضي، ولكن ربما لسبب ما يفعّله المستخدم عند طلب ذلك منه، ما يساعد “جوجل” على حفظ سجل التحركات باستخدام نظام تحديد المواقع “GPS” الخاص بهاتفك “أندرويد” ومعلومات موقع جهاز الكمبيوتر المستخدم، وتصبح هذه المعلومات عبارة عن جزء من الخدمات التي تتيح لك القدرة على رؤية المواقع التي زرتها مؤخرًا.

“جوجل” تبرر جمع البيانات هذا بأنه لتقديم التوصيات وتحسين نتائج البحث في أثناء استخدام الإنترنت، وتؤكد أنها لا تستهدف معرفة سجل تحركاتك من أجل الإعلانات أو مشاركتها مع جهات أمنية أو شركات طرف ثالث.

“جوجل” تقول إن هذه المعلومات ليست بغرض أو أهداف سلطات تنفيذ القانون، ولكن بشكل أو بآخر استطاعت السلطات والجهات الأمنية وضع أيديها على هذه المصادر الحساسة.

كيف تحذف بيانات موقعك الجغرافي من “Sensorvault”؟

إذا كان هاتف المستخدم هو “آيفون”، لا يمكن لـ”جوجل” فعل أي شيء إلا في حالة واحدة وهي إذا ثبّت المستخدم خدمات “جوجل” على هاتفه “آيفون” مثل تطبيقات وخدمات وخريطة “جوجل”، وفعّل ميزة الموقع الجغرافي.

بالنسبة لهواتف “أندرويد”، على المستخدم التوجه إلى صفحة عناصر التحكم في النشاط، التي تشتمل على جميع الأحداث المرتبطة بحساب المستخدم على “جوجل”، ويمكن الوصول إليها عبر الضغط هنا.

مرر الصفحة إلى الأسفل حتى تعثر على ميزة “Location History”، وبالعربية هي “سجل المواقع الجغرافية”، ثم عطلها بتحريك المؤشر الأزرق.

ومن أجل حذف سجل الموقع على “جوجل”، افتح صفحة المخطط الزمني الخاص بك، ثم انقر من أسفل يسار الصفحة، ثم من القائمة اختر “حذف سجل الموقع”.

ستظهر رسالة تفيد أنه لن تتمكن أنت أو “جوجل” من معرفة سجل زيارتك للمواقع مرة ثانية، أكّد الرسالة.

ويجب تنفيذ نفس الخطوات على جميع حسابات “جوجل”، وبهذا الشكل لا يمكن لشركة “جوجل” أن تعرف مكان المواقع التي تزورها.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة