“الداخلية التركية” توضح تفاصيل حظر التجول

وزارة الداخلية التركية (cnnturk)

ع ع ع

أعلنت وزارة الداخلية التركية عدة توضيحات تتعلق بحظر التجول المفروض في تركيا خلال الأسابيع المقبلة، للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ونشرت الداخلية التركية بيانًا عبر موقعها الرسمي اليوم، الثلاثاء 27 من نيسان، أوضحت فيه تفاصيل حظر التجول وحالات تُستثنى من الحظر المفروض في تركيا.

وسيُطبق حظر التجول بشكل كامل بما يشمل عطل نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، وسيُعفى الأشخاص التابعون لقطاع الإنتاج وتصنيع الإمدادات والخدمات اللوجستية لضمان استمرار الإنتاج.

كما يُعفى موظفو الصحة والإعلاميون وموظفو القطاع الصحي وأنشطة الغابات، ويُشترط عدم إساءة استخدام الإعفاء، ومن يسيء استخدامه سيخضع للإجراءات الإدارية والعقوبات القضائية.

يمكن لمحال البقالة وبائعي الخضار والجزارين وبائعي المكسرات أن يعملوا بين الساعة العاشرة صباحًا والساعة الخامسة مساء، بشرط أن يقتصر المواطنون على شراء احتياجاتهم من أقرب محل تجاري مشيًا على الأقدام، باستثناء ذوي الإعاقة.

وخلال نفس الساعات، ستتمكن متاجر البقالة ومحال الخضار والجزارين وبائعي الفواكه المجففة والحلويات، وشركات الطلب عبر الإنترنت، من التوصيل إلى المنازل.

ولن تتمكن المطاعم والمقاهي من العمل إلا من خلال الخدمات للطلبات الخارجية، خلال أيام حظر التجول.

ولن يُسمح بالسفر بين المدن، باستثناء الموظفين الذين تم تعيينهم من قبل الوزارة أو المؤسسة ذات الصلة في نطاق أداء واجب عام إلزامي.

وبحسب موقع “الخطوط الجوية التركية“، يمكن تقديم طلبات لتغيير مواعيد حجز الطائرات خلال فترة الإغلاق الكامل.

ولا تشمل قواعد الإغلاق الكامل والتدابير الخاصة بـ”كورونا” السياح، ويمكنهم التجول بجوازات السفر.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن عن تشديد الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس “كورونا”.

وأوضح أردوغان بعد اجتماع مغلق مع وزرائه أمس، الاثنين، خلال كلمة مصوّرة، أن الحظر الكلي يبدأ اعتبارًا من السابعة مساء الخميس المقبل، 29 من نيسان الحالي، وحتى الاثنين 17 من أيار المقبل.

وكانت تركيا سجلت رقمًا قياسيًا بعدد الإصابات والوفيات يوميًا في 21 من نيسان الحالي، بتسجيل 62 ألف إصابة.

ثم انخفضت الإصابات لتسجل الأحد الماضي 38 ألف إصابة و339 وفاة، بحسب أرقام وزارة الصحة التركية.

وتجاوز عدد جرعات لقاحات “كورونا” المعطاة في تركيا 21 مليون جرعة.

وكانت السلطات التركية فرضت إجراءات حظر جزئي يومي من الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحًا في أيام الأسبوع، وحظر كامل يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

وتستمر مراحل التطعيم باللقاح المضاد لفيروس “كورونا” في تركيا، في إطار مكافحة انتشاره، ويمكن للأشخاص الراغبين بأخذ اللقاح تحديد موعد حسب ترتيب أولوية التطعيم من وزارة الصحة التركية.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة