مطالبات بالتحقيق في إبلاغ كيري لإيران بالضربات الإسرائيلية على سوريا

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري (فوكس نيوز)

ع ع ع

دعا أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس، جو بايدن، إلى بدء تحقيق في ادعاءات إبلاغ وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، إيران بضربات عسكرية إسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا قبل وقوعها.

وطلب 19 عضوًا من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، في رسالة إلى الرئيس، عزل كيري على الفور من مجلس الأمن القومي التابع للإدارة في أثناء إجراء التحقيق، وفق ما نقلته وكالة “فوكس نيوز” الأمريكية، الخميس 29 من نيسان.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن، “الكشف عن معلومات حساسة، سواء كان ذلك عن قصد أم بغير قصد، عن أحد أهم حلفائنا وأكثرهم موثوقية في المنطقة هو بحد ذاته سبب لإبعاد كيري من إدارتكم”.

واتهم الأعضاء كيري بـ”تاريخ طويل في استخدام دبلوماسية المعاملات ضد المصالح الفضلى للولايات المتحدة أو حلفائها”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال إن كيري أبلغه بأكثر من 200 عملية إسرائيلية في سوريا، عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية خلال إدارة أوباما، في تسجيل مسرّب كُشف عنه في 26 من نيسان الحالي.

لكن كيري نفى الادعاءات الموجهة إليه في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، في 27 من نيسان الحالي، معتبرًا أنها “خاطئة بشكل لا لبس فيه”.

وسبق أن اتُهم كيري بالتواطؤ مع قادة إيرانيين لتقويض إدارة ترامب.

ويحتل كيري الآن جزءًا من إدارة بايدن، وله مقعد في مجلس الأمن القومي كمبعوث رئاسي خاص للمناخ.

وتأتي الادعاءات ضد كيري في حين تجري الولايات المتحدة وإيران محادثات غير مباشرة لإعادة تأسيس الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في عام 2018.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل اتفقتا على تحييد خلافاتهما بشأن الاتفاق النووي الإيراني عن الملفات الأخرى المتعلقة بإيران.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة