مدربون شباب يثبتون وجودهم في الدوريات الأوروبية

رايان ماسون المدرب الجديد لتوتنهام أثناء تدريبات فريقه 29 من نيسان 2021 (حساب توتنهام الرسمي في تويتر).

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

يتجه عدد من الأندية الأوروبية إلى التعاقد مع المدربين الشباب في المواسم الأخيرة، وخاصة ضمن الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، مع تعلم هؤلاء المدربين فنون كرة القدم في مدارس متطورة وحديثة.

وفي المقابل، وجدت تحركات هذه الأندية قبولًا من اللاعبين والجماهير على حد سواء، خاصة مع نجاح المدربين الشباب وتقديمهم نتائج إيجابية مع فرقهم.

راين ماسون مدرب توتنهام هوتسبير

يُعتبر الإنجليزي راين ماسون (29 عامًا)، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي، أصغر مدرب في الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2020- 2021.

وأعلن توتنهام عبر حسابه في “تويتر” عن تعيين ماسون في 20 من نيسان الماضي، خلفًا للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

وعُيّن راين على أمل تعويض الإخفاقات التي تعرض لها النادي، رغم أن إقالة مورينيو جاءت في وقت حساس بالنسبة لتوتنهام، إذ سبق خوضه المباراة النهائية لكأس الرابطة الإنجليزية أمام مانشستر سيتي (خسرها في 25 من نيسان الماضي بهدف دون مقابل)، كما جاء قبل خمس جولات فقط من نهاية الدوري الإنجليزي للموسم الحالي.

وكان راين ماسون لاعبًا في توتنهام قبل اعتزاله عام 2017 وعمره 25 عامًا، إثر تعرضه لارتجاج في المخ، كما كان مساعدًا لمورينيو خلال الفترة الماضية في توتنهام.

ويحتل فريق توتنهام المركز السابع برصيد 53 نقطة في الدوري، وأمام ماسون مهمة صعبة بأن يكون أحد الأربعة الكبار ليضمن المشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، خاصة أنه يبتعد عن صاحب المركز الرابع بفارق خمس نقاط فقط.

وسيحاول راين ماسون ومن خلال الجولات الخمس المتبقية أن يثبت وجوده في عالم التدريب، ما سيشكل له إنجازًا كبيرًا ويسجل له كمدرب رسمي للفريق.

ناجلزمان مدرب للبايرن في الموسم المقبل

أعلن نادي بايرن ميونيخ عبر موقعه الرسمي، في 27 من نيسان الماضي، عن تعاقده مع المدرب الألماني جوليان ناجلزمان (33 عامًا)، خلفًا لمدربه الحالي هانز فليك، الذي أعلن بدوره عن رغبته بإنهاء عقده مع نهاية الموسم الحالي 2020-2021.

وسيباشر ناجلزمان مهامه في 1 من تموز المقبل وفق بيان النادي، الذي اعتبر أن ناجلزمان “يمثل الجيل الجديد من مدربي كرة القدم”.

وكان هانز فليك، الذي تولى مهمته في 3 من آب 2019 خلفًا للمدرب نيكو كوفاتش، حقق سداسية تاريخية مع البايرن، قبل أن يدخل في خلافات علنية مع إدارة النادي حول التعاقدات.

ويعد ناجلزمان أصغر مدرب في تاريخ الدوري الألماني، عندما أشرف على تدريب فريق هوفنهايم في عام 2016.

ويتولى المدرب الشاب تدريب فريق لايبزيج منذ 1 من تموز عام 2019 حتى الآن، وتعتبر أبرز محطاته مع فريقه الحالي وصوله إلى دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي قبل أن يخرج على يد باريس سان جيرمان، كما يحتل فريق لايبزيج المركز الثاني في الموسم الحالي برصيد 64 نقطة من 31 مباراة حقق الفوز في 19 منها وتعادل سبع مرات وخسر أربع مواجهات فقط، وسجل 55 هدفًا وتلقى 25 حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

كما نجح فريق لايبزيج بالوصول إلى دور نصف النهائي من كأس ألمانيا للموسم الحالي.

إيدين تيرزيتش مدرب بوروسيا دورتموند

نجح الألماني إيدين تيرزيتش (38 عامًا) بإثبات وجوده في عالم تدريب كرة القدم من خلال قيادته الناجحة لفريق بوروسيا دورتموند الألماني.

بدأ تيرزيتش مهنة التدريب من دون مقدمات، واقتحم هذا المجال بقوة رغم أنه كان لاعبًا مجهولًا في الدرجة الثالثة من الدوري الألماني، وعمل بين عامي 2013 و2020 مدربًا مساعدًا في أكاديمية الشباب في بوروسيا دورتموند، وتتلمذ على يد يورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي حاليًا، بالإضافة إلى عمله كمساعد لعدد من المدربين.

وكان تيرزيتش مساعدًا لسلافين بيليتش، مدرب نادي بشكتاش التركي آنذاك، وفي أثناء تدريبه فريق ويستهام يونايتد بين عامي 2015 و2017.

وحصل تيرزيتش في عام 2018 على شهادة تدريب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد خوضه دورة مدتها 18 شهرًا في إنجلترا.

وفي كانون الأول 2020، تولى قيادة فريق بوروسيا دورتموند ولموسم واحد فقط.

نجح تيرزيتش بإثبات حضوره محليًا وأوروبيًا على حد سواء، ويحتل نادي بوروسيا دورتموند حاليًا المركز الخامس برصيد 55 نقطة وهو يحاول الدخول إلى مربع الكبار، حتى يتمكن من المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وبعد مرور 31 جولة من الدوري، نجح بوروسيا بالفوز في 17 مباراة وتعادل في أربع وخسر عشر مباريات، وسجل 66 هدفًا وتلقى 42.

ووصل تيرزيتش مع فريقه إلى نصف نهائي كأس ألمانيا هذا الموسم، وربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يخرج من مانشستر سيتي الإنجليزي.

سيباستيان هونيس مدرب هوفنهايم

يعتبر نجم منتخب ألمانيا سابقًا سيباستيان هونيس (38 عامًا)، مدرب هوفنهايم الألماني، أحد أكثر المدربين الشباب خبرة في عالم التدريب، إذ مارس هذه المهنة مع عدد من الأندية.

وفي 27 من تموز 2020، تولى هونيس قيادة فريق هوفنهايم خلفًا للهولندي ألفرد شرويدر.

ويحتل هوفنهايم المركز الـ11 في الدوري الألماني برصيد 33 نقطة من 31 مباراة، حقق الفوز في تسع منها وتعادل بمثلها بينما خسر 13 مواجهة، مسجلًا 45 هدفًا وعليه 50.

ويعد وضع الفريق سيئًا خلال الموسم الحالي على عكس عام 2020، حيث احتل المركز السادس (62 نقطة)، ونجح بالوصول إلى مسابقة الدوري الأوروبي، التي خرج منها في دور الـ32.

وسبق لسيباستيان هونيس أن درب فريق بايرن ميونيخ الرديف في الدرجة الثالثة، وفريق البايرن تحت 19 سنة، وفريقي الشباب في ناديي لايبزيج وهيرتا زيليندروف.

ميكيل أرتيتا مدرب الأرسنال

تسلم الإسباني ميكل أرتيتا (39 عامًا) قيادة فريق الأرسنال الإنجليزي في 20 من كانون الأول عام 2019، بعقد يستمر حتى عام 2023.

ونجح أرتيتا بقيادة الأرسنال خلال عامه الأول للفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي بعد تغلبه على تشيلسي في المباراة النهائية بهدفين لهدف، ليحقق النادي رقمًا قياسيًا بعدد مرات الفوز بالبطولة (14 مرة).

كما نجح أرتيتا بتحقيق لقب درع الاتحاد الإنجليزي على حساب ليفربول بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي بهدف لكل منهما مطلع الموسم الحالي 2020- 2021.

يحتل الأرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم المركز العاشر برصيد 46 نقطة من 33 مباراة، حقق خلالها الفوز في 13 مواجهة وتعادل سبع مرات وخسر في 13 لقاء.

كما وصل الأرسنال إلى ربع نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية وخرج أمام مانشستر سيتي.

وفي الدوري الأوروبي، تصدر الأرسنال المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة في دوري المجموعات وبرصيد 18 نقطة، واستطاع أرتيتا أن يصل بالفريق إلى دور نصف النهائي من البطولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة