البنك المركزي التركي يثبت سعر الفائدة بسبب ارتفاع الأسعار

بناء البنك المركزي التركي - 15 من حزيران 2020 - (gazeteduvar)

ع ع ع

أعلن البنك المركزي التركي اليوم، الخميس 6 من أيار، تثبيت سعر الفائدة بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية في تركيا خلال الفترة الأخيرة.

وأبقت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي التركي، معدل الفائدة على ماهو علية، وبحسب إعلان البنك المركزي التركي عبر موقعه الرسمي، بقي معدل سعر الفائدة ثابتًا عند 19%.

وبحسب الإعلان، كان السبب وراء إبقاء معدل سعر الفائدة على حاله، هو انكماش الاقتصاد بشدة بسبب انتشار فيروس “كورونا”، وارتفاع أسعار السلع الأساسية في الآونة الأخيرة.

وسيستمر البنك بتحديد سياساته ضد التضخم الكبير في تركيا، حتى تشكل مؤشرات تشير إلى انخفاض دائم في التضخم.

وبتاريخ 21 من آذار الماضي، قال محافظ البنك المركز التركي، شهاب قاوجي أوغلو، إن البنك سيواصل استخدام أدوات السياسة النقدية على نحو فعال، بما يتماشى مع هدف تحقيق انخفاض دائم في التضخم، وهو الهدف الذي يرغب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحقيقه.

وقال قاوجي أوغلو إن “تراجع التضخم سيؤثر إيجابيًا على استقرار الاقتصاد الكلي من خلال انخفاض المخاطر والتحسن الدائم في تكاليف التمويل.

وأضاف أن تراجع التضخم يسهم في خلق الظروف اللازمة للنمو المستدام الذي من شأنه زيادة الاستثمار والإنتاج والصادرات والتوظيف.

وكان البنك المركزي التركي في 19 من آذار الماضي رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع من 17% إلى 19%.

ودعا الرئيس التركي إلى خفض أسعار الفائدة، والتخلي عن النظرية الاقتصادية الراسخة القائلة إن “المعدلات المرتفعة يمكن أن تكبح التضخم”، واصفًا أسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم بـ”مثلث الشيطان”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة