16 دولارًا.. منحة لعاملي الدولة في سوريا قبل عيد الفطر

رئيس النظام السوري بشار الأسد في مدينة حسياء الصناعية بحمص - 3 من أيار 2021 (رئاسة الجمهورية السورية)

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا بصرف منحة مالية للعاملين المدنيين والعسكريين، وأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين.

وجاء في نص المرسوم الذي نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، السبت 8 من أيار، “تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 50 ألف ليرة سورية لجميع العاملين في الدولة، والعاملين في القطاع المشترك”.

ويشمل المرسوم جميع أنواع التعاقدات، وتقدر المنحة بـ16 دولارًا، وتأتي بمناسبة عيد الفطر.

بينما تبلغ 40 ألف ليرة لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين.

وكانت حكومة النظام السوري أقرت قانونًا يمنح قسمًا من جرحى “قوات الدفاع الشعبي” تعويضًا شهريًا بقيمة 50 ألف ليرة سورية، أي نحو 16 دولارًا أمريكيًا أيضًا، في 4 من أيار الحالي.

وأصدر النظام على مدار السنوات الأخيرة جملة من القرارات “التجميلية” والمراسيم خاصة في المناسبات.

ورصدت عنب بلدي، في تقرير بعنوان: مراسيم رمزية وتحيات في الخطابات.. كيف يكافئ النظام من ساندوه “بالروح والدم”، أبرز المراسيم التي منحت امتيازات “شكلية” للمجندين.

ولا تسد المنح المالية جزءًا كبيرًا من احتياجات مصابي قوات النظام، نظرًا إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية، إذ يعيش تحت خط الفقر في سوريا 90% من السوريين، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وكانت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، إليزابيث بايرز، التابع للأمم المتحدة، حذرت من أزمة غذاء غير مسبوقة في سوريا، بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وقالت المسؤولة الأممية، إن تسعة ملايين و300 ألف شخص في سوريا يفتقرون إلى الغذاء الكافي، وأوضحت أن عدد من يفتقر للمواد الغذائية الأساسية ارتفع بواقع مليون و400 ألف خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة