خمس ميزات في “الآيفون” لا يعرفها معظم مستخدميه

ع ع ع

تتميز شركة “آبل” عن منافسيها باهتمامها بالتفاصيل وتقديم خدمات مميزة، لكن بسبب التحديثات المتتالية والمستمرة لنظام تشغيلها “iOS”، يغفل بعض المستخدمين عن مواكبة الميزات الجديدة التي تضيفها الشركة، والتي نذكر خمسًا منها نعتقد أن معظم المستخدمين لا يعرفونها، لتحقيق الاستفادة القصوى من الهاتف.

أولًا: أخذ لقطة شاشة لكامل صفحة موقع ما

يحتاج بعض المستخدمين إلى تصوير صفحة إنترنت كاملة من المتصفح عبر الهاتف، وبدلًا من أخذ لقطات عدة للشاشة، يمكن استخدام ميزة لقطة الشاشة الطويلة في هواتف “آيفون”، تجمع كامل الصفحة من بدايتها إلى نهايتها في لقطة شاشة واحدة.

خطوات الميزة:

· عرض المقالة أو صفحة “الويب” داخل متصفح “سفاري”.

· نضغط لأخذ لقطة شاشة.

· تظهر المعاينة المصغرة في الجزء السفلي الأيمن، ننقر عليها قبل أن تختفي ثم تظهر أدوات تحرير لقطة الشاشة.

· نلاحظ في الجزء العلوي تبويبة “الصفحة كاملة” ننتقل إليها لعرض صفحة الويب بأكملها في لقطة الشاشة.

· نضغط على زر “تم” لحفظ لقطة الشاشة، ويلاحَظ أن الهاتف يحفظها في تطبيق “الملفات” بصيغة ملف “PDF” وبعد ذلك يمكنك مشاركتها بسهولة.

ثانيًا: مسح ضوئي للوثائق (سكانر)

سابقًا كان على من يرغب من مستخدمي “آيفون” بمسح ضوئي للوثائق تنزيل تطبيق من المتجر، لكن “آبل” وفرت في الإصدارات الحديثة لنظام “iOS” الميزة بنتيجة ممتازة، باستخدام تطبيق الملاحظات أو الملفات.

خطوات هذه الميزة:

· فتح تطبيق “الملفات” والانتقال إلى أي مجلد ثم النقر مطولًا على منطقة فارغة لإظهار قائمة الخيارات، ثم الضغط على “المسح الضوئي”.

· طريقة ثانية من تطبيق الملاحظات، بفتح إنشاء ملاحظة جديدة ثم النقر على أيقونة “الكاميرا” بالأسفل لاختيار “مسح المستندات ضوئيًا”.

· يمكن إعادة ضبط حواف المستند، أو تركه باللون الأبيض والأسود، ثم نضغط “تم” لحفظ المستندات “كصورة” في الملاحظة داخل تطبيق “Notes” أو كملف “PDF” في تطبيق “الملفات”.

ثالثًا: تحويل العملات والوحدات من شريط البحث

من الميزات المفيدة في “الآيفون” أيضًا القدرة على استخدام شريط البحث للتحويل بين الوحدات المختلفة، مثل تحويل أسعار العملات، والطول، وغيرها سريعًا.

الاستفادة من الميزة:

· السحب لأسفل الشاشة الرئيسة لعرض شريط البحث.

· كتابة الوحدة أو العملة التي نرغب في تحويلها إلى القيم المحلية في الدولة التي نقيم فيها.

· التحويل من أمتار إلى أقدام، أو من هكتار إلى فدان، أو من دولار إلى يورو.

· يمكن أيضًا استخدام الشريط كآلة حاسبة.

رابعًا: مشاركة لقطة الشاشة بسرعة

لا تحتاج مشاركة لقطة الشاشة بعد أخذها في “الآيفون” إلى فتح تطبيق “واتساب” أو غيره لمشاركتها، ثم تحديد المحادثة، والضغط على زر إرفاق الوسائط، وتحديد لقطة الشاشة من الاستديو، والضغط لإرسال الصورة.

بخطوة بسيطة يمكن اختصار هذه الخطوات. كل ما علينا فعله بعد أخذ لقطة الشاشة النقر مطولًا على صورة المعاينة المصغرة، وستظهر على الفور مشاركة توفر إمكانية إرسالها إلى أي شخص من القائمة مباشرة أو عبر أي تطبيق آخر.

خامسًا: تغيير اللغة في تطبيقات محددة فقط

لا يحتاج مستخدم “آيفون” إلى تحويل لغة الهاتف الأساسية بالكامل لاستخدام تطبيق محدد بلغة مختلفة، إذ وفرت “آبل” منذ تحديث “iOS 13” إمكانية اختيار لغة كل تطبيق من إعدادات اللغة، أي يمكن استخدام “واتساب” بالإنجليزية و”تويتر” بالعربية و”فيس بوك” بلغة أخرى.

للاستفادة من الميزة يلزم الانتقال إلى “الإعدادات” ثم التمرير إلى أسفل والنقر على التطبيق الذي نريد تغيير لغته، وفي صفحة إعدادات التطبيق نجد خيار “اللغة” ونضغط عليه لتتغير لغة التطبيق بشكل مستقل عن الهاتف أو التطبيقات الأخرى.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة