“المركزي السوري” يحذر من قطع أجنبي مزور في السوق

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (الأناضول)

ع ع ع

حذر مصرف سوريا المركزي من شراء القطع الأجنبي من السوق السوداء، لكشفه كمية “كبيرة” مزورة منه في أثناء تسديد مواطنين مبالغ مترتبة عليهم.

وقال المصرف في بيان اليوم، الأحد 9 من أيار، إنه لدى مراجعة مواطنين المصرف لتسديد مبالغ مترتبة عليهم بالقطع الأجنبي، تبين وجود كمية كبيرة من القطع الأجنبي المزور ضمن هذه المبالغ تم شراؤه من السوق غير النظامية (السوق السوداء).

ودعا المصرف المواطنين للامتناع عن شراء القطع الأجنبي من السوق غير النظامية واللجوء إلى المصارف وشركات الصرافة للحصول على حاجتهم من القطع الأجنبي.

وتخالف دعوة المصرف للمواطنين بالحصول على الدولار من المنافذ النظامية المرسومين “3” و”4″ الصادرين في 18 من كانون الثاني 2020، الذين يمنعان تداول العملات الأجنبية، ويجرمان التعامل بغير الليرة السورية.

ويأتي ذلك وسط تباين في السياسات التي تتبعها حكومة النظام بالتعامل مع الدولار في مناطق سيطرتها، وتفاوتها بين تسهيلات قدمتها خلال الأسابيع القليلة الماضية ودعوات بوقف شراء الدولار.

وكانت “غرفة تجارة دمشق” دعت في 7 من أيار، التجار والصناعيين إلى دعم الليرة السورية، من خلال وقف شراء الدولار لنهاية الشهر الحالي من جميع المنافذ وشركات الصرافة.

وقالت في دعوتها، إن “التداول من المخالفات التي تضر بالوطن والاستقرار الاقتصادي”.

وعلل الباحث الاقتصادي والأستاذ الجامعي الدكتور مخلص الناظر، في حديث سابق إلى عنب بلدي، المطالبة بوقف شراء الدولار إلى بأن عمليات شراء الدولار ستؤدي إلى انخفاض الليرة في حال استمرت من دون تغطية من المصرف المركزي للطلب المتزايد على الدولار.

وكانت “الشركة المتحدة للصرافة”، أعلنت في 24 من نيسان الماضي، عن إمكانية تسليم التجار والصناعيين حوالاتهم الخارجية بالدولار الأمريكي أو بالليرة السورية، مبدية استعدادها لتنفيذ الحوالات في جميع المحافظات السورية، حسب العملة التي يطلبها مرسل الحوالة.

كما سمحت حكومة النظام ببيع الدولار الآجل للتجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، على أن تكون عملية البيع عن طريق شركات الصرافة، بسعر 3375 ليرة سورية للدولار الواحد.

وسجل سعر الصرف ارتفاعًا طفيفًا بعد نوع من الاستقرار شهدته الليرة السورية، عقب توحيد المصرف المركزي أسعار الصرف في سوريا منتصف نيسان الماضي، لتصبح 2512 ليرة سورية للدولار الواحد.

وسجل الدولار الأمريكي في السوق السوداء اليوم 3120 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار الصرف.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة