نحو 35 ألف دولار.. عملة “بيتكوين” تواصل تقهقرها بعد قرار “تسلا” والمركزي الصيني

صورة تعبيرية لعملة بيتكوين الرقمية المشفرة (CNN)

ع ع ع

سجلت العملة الرقمية المشفرة “بيتكوين” انخفاضًا تاريخيًا جديدًا في قيمتها اليوم، الأربعاء 19 من أيار، بتراجعها إلى نحو 35 ألف دولار أمريكي.

وبذلك تفقد “بيتكوين” نحو 10% من قيمتها عن آخر انخفاض لها، وفقًا لبيانات مؤشرات أسعار الصرف عبر موقع “Coinmarketcap“، المتخصص بالعملات الرقمية المشفرة، لتقترب من سعرها قبل صعودها المدوّي منذ شباط الماضي.

مؤشرات حركة سعر “بيتكوين” أمام الدولار الأمريكي منذ 19 من نيسان وحتى 19 من أيار 2021 (Coinmarketcap)

هذا الانخفاض المتواصل الذي بلغته العملة الرقمية المشفرة لأول مرة منذ مطلع شباط الماضي، جاء بعد إصدار بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بيانًا أكد فيه عدم إمكانية استخدام الرموز الرقمية كوسيلة للدفع.

وكان الشريك والمؤسس المشارك لشركة “Nexo” في لندن، مقرض العملات المشفرة، قال إن هذا هو الفصل الأخير من تشديد الصين الخناق على العملات المشفرة.

وفي 13 من أيار الحالي، أعلن مالك شركة سيارات “TESLA”، إيلون ماسك، إيقاف شراء سيارات شركته بهذه العملة الرقمية، بعدما كان سمح باستخدامها في عمليات الشراء منذ 24 من آذار الماضي، مسببًا قفزة قياسية في قيمتها في ذلك الوقت.

وسبب قرار ماسك انخفاضًا في قيمة العملة الرقمية المذكورة، ونزولها من عتبة الـ60 ألف دولار إلى ما دون الـ50 ألف دولار، وخسارتها نحو 10% من قيمتها.

ماسك أوضح أن السبب وراء قراره هو القلق بشأن “الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري في تعدين العملات المشفرة”.

وكانت “بيتكوين” وصلت إلى قيمة 63 ألف دولار أمريكي، في 13 من نيسان الماضي، محققة بذلك رقمًا قياسيًا في أسعارها، ما انعكس إيجابًا على قيمتها السوقية التي بلغت حينها أكثر من 1.1 تريليون دولار أمريكي.

وأسهمت المتغيرات الاقتصادية الأخيرة المتعلقة بالعملات المشفرة في خفض قيمتها السوقية التي بلغت في 6 من نيسان الماضي نحو 2.027 تريليون دولار أمريكي (ألف مليار)، وفق مؤشرات موقع “CoinGecko” وموقع “Blockfolio” لتتبع البيانات والأسواق، منافسة بذلك كبرى شركات العالم مثل “آبل” و”أرامكو” و”أمازون”.

مؤشر القيمة السوقية لأكثر العملات الرقمية المشفرة تداولًا- أيار 2021 (CoinGecko)

وبلغت القيمة السوقية لعملة “بيتكوين” 662 مليار دولار أمريكي، بعدما وصلت في الفترة السابقة إلى قيمة قياسية ببلوغها 1.1 تريليون دولار أمريكي.

وظهرت “بيتكوين” عام 2008، وهي عملة رقمية تستخدم وتوزع إلكترونيًا للتداول والمضاربة، دون الخضوع لهيمنة مؤسسة أو شخص محدد.

ودخلت سوق التداولات الرسمية للبورصة في كانون الأول 2017، لتحصد في العام نفسه قيمة شرائية بلغت نحو 20 ألف دولار، قبل أن تهبط قيمتها تدريجيًا إلى نحو 3500 دولار مطلع عام 2019.

واستقطبت عملة “بيتكوين” اهتمام شريحة من السوريين، إذ احتلت سوريا المرتبة العاشرة عالميًا في عمليات البحث عبر الإنترنت عن عملة “بيتكوين” وغيرها من أنواع العملات الرقمية، وفقًا لتحليل بيانات 27 مليون بحث من 100 مليون مستخدم للموقع، بين تشرين الثاني 2020 وكانون الثاني الماضي.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية نتيجة تحليل البيانات هذا، في 9 من شباط الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة