بلينكن في القاهرة لبحث الملف الفلسطيني- الإسرئيلي والتعاون الثنائي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (thearabweekly.)

ع ع ع

في إطار جولته الشرق أوسطية لدعم تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة المصرية القاهرة قادمًا من إسرائيل.

ويلتقي بلينكن خلال زيارته التي بدأها إلى القاهرة اليوم، الأربعاء 26 من أيار، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما يجري مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري.

ويناقش بلينكن مع المسؤولين المصريين الملف الفلسطيني- الإسرئيلي، بما في ذلك تثبيت التهدئة في قطاع غزة، ودفع جهود إعادة الإعمار.

كما يبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتبادل الرؤى بشأن تطورات أزمة مفاوضات “سد النهضة” المتعثرة، ومستجدات الوضع الليبي.

وزيارة بلينكن إلى مصر هي الأولى منذ توليه منصبه في 26 من كانون الثاني الماضي، ومن المقرر أن يتوجه بعدها إلى الأردن لاستكمال جولته.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أجرى، أمس الثلاثاء، مباحثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين بهدف ترسيخ وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وأصدر البيت الأبيض بيانًا، الاثنين 24 من أيار، قال فيه إن الزيارة جاءت بطلب من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لمتابعة دبلوماسية الولايات المتحدة “الهادئة والمكثفة” لتحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و”حماس”.

وعقد بلينكن مؤتمرًا صحفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أن حضوره “برهان على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ونزع فتيل الأزمة في القدس والضفة وإعادة إعمار غزة”.

وأكد بلينكن العمل على حشد دولي من أجل إعادة إعمار قطاع غزة، متعهدًا بدعم الفلسطينين بـ 75 مليون دولار، إضافة إلى تقديم الدعم لـ “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة