“المركزي” يلغي قرار دفع قيمة تذكرة الطيران بعد العودة إلى سوريا

مطار دمشق الدولي (فيس بوك)

ع ع ع

أصدر حاكم مصرف سوريا المركزي، محمد عصام هزيمة، قرارًا يقضي بإنهاء العمل بأحكام القرار الذي يسمح للسوريين في الخارج، ممن يرغبون بالعودة إلى سوريا، بدفع قيمة تذكرة الطيران على الخطوط الجوية السورية ضمن سوريا بالليرة السورية.

وبحسب نص القرار المنشور على صفحة المصرف الرسمية في “فيس بوك”، اليوم، الأربعاء 26 من أيار، أُنهي العمل بالقرار السابق “لانتفاء الأسباب التي أدت إلى صدوره”.

وكان القرار السابق الذي صدر في 11 من أيار 2020، يحدد قيمة بطاقة الطيران بالليرة السورية بناء على سعر صرف القطع الأجنبي مقابل الليرة، ويشمل السوريين ومن في حكمهم القادمين من الخارج، ممن تكون نقطة بداية سفرهم من خارج سوريا إليها، أي حاملي البطاقات المدفوعة خارج بلد بداية السفر (SOTO).

وتزامن صدور القرار حينها، مع بدء الخطوط الجوية السورية، بإجلاء السوريين الراغبين بالعودة من عدة دول حول العالم إلى سوريا بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) المستجد في العالم.

ولكن أسباب إنهاء القرار، التي قال المصرف عنها اليوم “منفية”، لا تزال موجودة للآن، إذ أعلنت السفارة السورية في مدينة نيودلهي في الهند، أمس الثلاثاء 25 من أيار، عن عزمها لإرسال طائرة لإجلاء السوريين في الهند، على حسابهم الشخصي.

وبحسب الموقع الرسمي للسفارة، أعلنت أمس، الثلاثاء 25 من أيار، أنه يمكن للسوريين المواطنين والطلاب الموجودين في الهند وبنغلادش ومينامار والمالديف ونيبال وسيرلانكا، التسجيل للعودة إلى سوريا على متن طائرة سورية، بسبب انتشار فيروس “كورونا” المتحور هناك.

وحددت السفارة آخر موعد للتسجيل للعودة على متن الطائرة بيوم الثلاثاء 1 من حزيران المقبل.

ووضعت سعر التذكرة للتسجيل بـ555 دولارًا أمريكيًا للشخص البالغ، و430 دولارًا للطفل، و52 دولارًا للرضيع.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة