إدلب.. أسعار المحروقات ترتفع متأثرة بالدولار في تركيا

camera iconطرح العملة التركية عن طريق بنك الشام التابع لحكومة الإنقاذ في مدينة إدلب شمال سوريا - 18 حزيران 2020 (عنب بلدي/ يوسف غريبي)

tag icon ع ع ع

رفعت شركة “وتد” للمحروقات العاملة في الشمال السوري أسعار المحروقات في إدلب للمرة الثانية خلال أيار الحالي، لارتفاع سعر صرف الدولار في تركيا.

وأصبح سعر أسطوانة الغاز 91 ليرة تركية، ووصل سعر ليتر البنزين “مستورد أول” إلى 6.46 ليرة تركية، وليتر المازوت “مستورد أول” إلى 6.18 ليرة، وليتر المازوت “مكرر أول” إلى 4.40 ليرة، بحسب ما نشرته “وتد” عبر “تلجرام” اليوم، السبت 29 من أيار.

ومع كل ارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية ترفع “وتد” أسعار المحروقات، إذ تخضع أسعار المحروقات في الشمال السوري لمتغيرين هما: سعر الدولار مقابل الليرة التركية، وأسعار النفط العالمية.

وكانت الشركة رفعت الأسعار، في 16 من أيار الحالي، ليصبح سعر ليتر البنزين المستورد 6.39 ليرة تركية، وليتر المازوت “مستورد أول” 6.11 ليرة، وليتر المازوت “مستورد ثانٍ” 4.94 ليرة وليتر المازوت المكرر 4.35 ليرة.

وتوجد في محافظة إدلب ثلاث شركات للمحروقات حصلت على تراخيص من حكومة “الإنقاذ”، هي “وتد” التي أُسست عام 2018، وكانت تعد المستورد الحصري للمحروقات، قبل تأسيس “كاف” عام 2019، التي تقول إنها تعمل على الوصول إلى المستهلك بشكل مباشر عن طريق إنشاء محطات ومراكز تابعة للشركة، وشركة “الشهباء” التي أُسست نهاية عام 2020.

وواجهت شركة “وتد” احتجاجات شعبية متكررة على رفعها الأسعار، دون تبرير اختلافها عن ريف حلب الشمالي، الذي تصل إليه المحروقات بالإضافة إلى تركيا من مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في شمال شرقي سوريا.

ويدفع مستوردو المحروقات في شمالي سوريا أسعار الشحنات بالدولار الأمريكي، بينما تسعّر ضمن المحطات بالليرة التركية، بسبب عدم توفر فئات صغيرة من الدولار.

وسجل الدولار في تركيا، الجمعة 28 من أيار، ارتفاعًا جديدًا، إذ وصل إلى 8.56 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة