جاويش أوغلو من أثينا: مستعدون لحوار بلا شروط مسبقة مع اليونان

وزير الخارجية التركي خلال لقاء مع نظيره اليوناني ورئيس الوزراء اليوناني في أثينا ضمن محاولات تحسين علاقات البلدين - 31 من أيار 2021 (الأناضول)

ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، توصل بلاده إلى توافق في الآراء مع الجانب اليوناني حول العديد من القضايا.

وأكد جاويش أوغلو في تصريحات صحفية اليوم، الاثنين 31 من أيار، استعداد بلاده للتحاور مع اليونان، “دون شروط مسبقة”، لتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف، “بدأنا العمل مع الجانب اليوناني على مشاريع ملموسة، وتوصلنا إلى توافق في الآراء حول العديد من القضايا”.

وبدأ وزير الخارجية التركي زيارته إلى اليونان أمس، الأحد، بدعوة من نظيره اليوناني، في خطوة تهدف لتصحيح مسار العلاقات بين البلدين الجارين.

وتختلف أنقرة وأثينا حول عدة ملفات، على رأسها التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، وملف المهاجرين الذين ينطلقون من تركيا نحو اليونان، الأمر الذي تصاعدت حدته خلال العامين الماضيين.

ما مضمون الاتفاقات الجديدة؟

قال جاويش أوغلو، بحسب “الأناضول”، إن التوافق الذي تم التوصل إليه، سيسهم بشكل إيجابي في القطاع السياحي للبلدين.

جاء ذلك بعد لقائه برئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في العاصمة اليونانية أثينا، الذي عبر فيه الوزير التركي عن سعادته بالعودة إلى اليونان، بعد انقطاع دام خمس سنوات.

واتفق الجانبان على الاعتراف المتبادل باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”.

وذكر جاويش أوغلو أن المشاريع المتوافق عليها تركز على العمل والتعاون، وتوصل الجانبان إلى توافق بالآراء من حيث المبدأ في 25 اتفاقًا تشمل النقل والطاقة.

وزير الخارجية اليوناني ونظيره التركي في اجتماع بأثينا – 31 من أيار 2021 (greekcitytimes)

وأشار جاويش أوغلو إلى أن الحوارات السياسية والعسكرية بين البلدين تتقدم في جميع القنوات، وأن المشاورات السياسية السابقة الـ62، والمشاورات السياسية بين الوزارات، عُقدت في أثينا، وأشار إلى أن المشاورات الـ63 ستعقد في تركيا.

وذكر الوزير التركي أن “عملية إجراءات بناء الثقة” الرابعة، عُقدت بين السلطات العسكرية في البلدين، الأسبوع الماضي.

وفي إشارة إلى أنه من المتوقع أن يجتمع قادة البلدين في نطاق قمة “الناتو”، أكد جاويش أوغلو أنهم يريدون حل القضايا التي طال انتظارها، وخلافات الرأي على أساس حسن الجوار والتعاون الدولي والاحترام، من أجل الحقوق والمصالح المتبادلة.

وقال جاويش أوغلو، “لهذا، يجب أن يستمر حوارنا دون انقطاع، هناك إرادة لدى الجانبين في هذا الأمر، لقد أكدنا اليوم من جديد. ونحن على استعداد للقاء اليونان من الآن فصاعدًا، دون شروط مسبقة ولتحسين علاقاتنا. في كل مجال نحن مستعدون للحوار ونتفق على مواصلة العمل مع دندياس في هذا الشأن”.

ونقلت وسائل إعلام يونانية عن مصادر حكومية رفيعة المستوى أن الاجتماع بين رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي “أظهر الإرادة المشتركة لتعزيز أجندة إيجابية في العلاقات اليونانية- التركية”، لا سيما التعاون الاقتصادي.

وزير الخارجية التركي ونظيره اليوناني في أثينا – 31 من أيار 2021 (greekcitytimes)



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة