انخفاض مستمر في قيمة الليرة التركية أمام الدولار

أوراق نقدية من فئة 200 ليرة تركية و100 دولار أمريكي (Sözcü)

ع ع ع

سجّلت الليرة التركية انخفاضًا جديدًا أمام الدولار الأمريكي، ووصلت إلى أدنى مستوى لها في تاريخها.

وبلغ سعر صرف الدولار اليوم، الجمعة 4 من حزيران، 8.74 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المختص بأسعار الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وتشهد الليرة انخفاضًا تدريجيًا في قيمتها منذ بداية آذار الماضي، وبعد قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استبدال نائب حاكم المصرف المركزي، وتعيين نائب جديد في آذار الماضي.

لكن التدهور الأخير حصل خلال اليومين الماضيين بعد تصريحات الرئيس التركي حول أسعار الفائدة في بداية الأسبوع، إذ قال في برنامج عبر قناة “TRT” الرسمية، “التقيت اليوم بحاكم البنك المركزي (…) وعلينا خفض أسعار الفائدة مرة واحدة”. 

وأرجع الباحث الاقتصادي والأستاذ الجامعي الدكتور مخلص الناظر هذا الانخفاض، في منشور عبر “فيس بوك”، إلى وجود توقعات بخفض سعر الفائدة عن مستوى 19% المعمول به حاليًا، في اجتماع المصرف المركزي التركي المقبل.

وكان المركزي التركي ثبّت سعر الفائدة عند مستوى 19% في 6 من أيار الماضي، بسبب انكماش الاقتصاد عقب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

وفي 19 من آذار الماضي، رفع المصرف سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع من 17% إلى 19%، في محاولة لضبط تراجع الليرة أمام العملات الأجنبية.

وبحسب الناظر، فإن حصول بعض التوترات السياسية الداخلية على خلفية تصريحات رجل الأعمال التركي سادات بيكر، الذي تتهمه السلطات التركية بأنه رجل عصابات، ضد مسؤولين في الحكومة وردود المسؤولين عليه، أسهم في انخفاض الليرة.

كما أرجع الناظر انخفاض الليرة التركية إلى دعوة بعض شخصيات المعارضة التركية إلى إجراء انتخابات مبكرة، والمخاوف من ارتفاع التضخم على مستوى العالم.

وتحدث عن انخفاض الليرة بسبب توقعات التضخم الأمريكية التي رفعت عوائد سندات الخزانة، ورفعت مؤشر الدولار بما يضغط على عملات الأسواق الناشئة مثل الليرة التركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة