روسيا تحدد موعد الجولة المقبلة من مسار “أستانة”

زعماء الدول الضامنة لأستانة (رويترز)

ع ع ع

قال المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار “أستانة” حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، نور سلطان، قبل نهاية حزيران الحالي.

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي”، الخميس 3 من حزيران، أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وبحسب بوغدانوف، تتوقع موسكو أن يُعقد اجتماع جديد للجنة المصغرة التابعة للجنة الدستورية السورية “في المستقبل القريب”.

وتابع، “نأمل أن يحدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، موعد انعقاد اللجنة، إذ كانت هناك فكرة لعقد الاجتماع قبل الانتخابات في سوريا”.

ومنذ نهاية آذار الماضي، يجري التحضير لجولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية السورية، التي تضم ثلاثة وفود (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، بهدف وضع دستور جديد لسوريا وفق قرار الأمم المتحدة “2254”، ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على موعد محدد لإجراء الجولة السادسة منها.

من جهته، بحث بيدرسون اليوم، الجمعة 4 من حزيران، مع نائب وزير خارجية روسيا، سيرغي فيرشينين، التسوية في سوريا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الطرفين ركزا على مهمة تكثيف المساعدات الإنسانية، ودفع عملية التسوية السياسية “على أساس احترام سيادة البلاد”.

وصرّح بوغدانوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب وزير الخارجية الروسي، أمس، أنه من الممكن أن تجري في سوريا انتخابات رئاسية مبكرة، إذا اتفقت حكومة النظام السوري مع المعارضة على دستور جديد، ونفذتا إصلاحات دستورية.

وأضاف أن اتفاق الأطراف السورية وتأكيد نتائج عملها، من الممكن أن يؤدي بموجب الدستور الجديد الذي سيُتفق عليه إلى إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة قبل سبع سنوات من موعدها المحدد، بحسب ما نقلته وكالة “ريانوفوستي” الروسية.

واختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانة”، في شباط الماضي، أعمال الجولة الـ15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، وتضمن البيان الختامي لها، الحفاظ على اتفاق “موسكو” في إدلب شمال غربي سوريا، ورفض مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمنته الجولة السابقة في كانون الأول 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة