قمة ألمانية- برتغالية في نهائي اليورو تحت 21 سنة

نهائي يورو 2021 تحت 21 سنة المانيا والبرتغال (uefa)

ع ع ع

يشهد ملعب “ستوزيك ستاديوم” في مدينة ليوبليانا السلوفينية عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق مساء اليوم، الأحد 6 من حزيران، المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 21 سنة، في نسختها الـ23، وتجمع منتخبي البرتغال وألمانيا في قمة استثنائية مثيرة.

وكانت البطولة انطلقت في 24 من آذار الماضي، وبسبب انتشار جائحة “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) أُقيمت البطولة على مراحل متعددة وفي أوقات مختلفة.

وتستضيف هذه البطولة المشتركة هنغاريا وسلوفينيا، وبمشاركة 16 منتخبًا يمثلون القارة العجوز، توزعوا على أربع مجموعات.

ألمانيا تسعى لإحراز اللقب الثالث ورد الدَّين

يحاول شباب ألمانيا إحراز الكأس الثالثة في السجل الذهبي للبطولة، علمًا أن الماكينات قد أحرزته لأول مرة في عام 2009 والثانية في بطولة 2017.

كما ستحاول ألمانيا فك عقدة البرتغال بعد ثلاث مواجهات في كأس أمم أوروبا تحت 21 سنة فازت فيها البرتغال، ولذلك ستلعب لرد الدَّين أيضًا.

انتقل المنتخب الألماني من الدور الأول بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد خمس نقاط، من فوز بمباراة واحدة وتعادل لمرتين دون هزيمة، متساويًا مع منتخب هولندا الذي تصدر المجموعة (بفارق الأهداف).

وفي الدور الأول، تمكن الألمان من الفوز على هنغاريا البلد المضيف 0×3، وتعادلوا مع هولندا 1×1 ومع رومانيا من دون أهداف.

وفي الدور الربع النهائي، تمكن شباب ألمانيا من تحقيق فوز على الدنمارك بنتيجة 6×5 بركلات الترجيح بعدما تعادلا 2×2 في الوقت الأصلي من المباراة.

أيضًا في الدور النصف النهائي، التقت ألمانيا بهولندا مرة ثانية، ولكن هذه المرة فازت ألمانيا بهدفين مقابل هدف، سجلهما الشاب الواعد فلوريان فيرتز (18 سنة) لاعب فريق باير ليفركوزن، وتأهلت للمباراة النهائية.

يقود المنتخب الألماني الشاب المدرب ستيفان كونتز، فيما أبرز لاعبيه لوكاس نميشا لاعب نادي اندرلخت البلجيكي هداف البطولة بثلاثة أهداف، وفلوريان فيرتز لاعب باير ليفركوزن الألماني وله هدفان.

البرتغال وطموح اللقب الأول  

بدوره، يدخل المنتخب البرتغالي الشاب هذا النهائي وعينه على كأس البطولة، التي يطمح بإحرازها لأول مرة في تاريخه، بعد المشاركة التاسعة له في النهائيات.

وصل البرتغاليون إلى المباراة النهائية عبر مشوار صعب، ولكنهم عازمون على إحراز البطولة.

في الدور الأول، تصدرت البرتغال المجموعة الرابعة برصيد تسع نقاط، وهي العلامة الكاملة، إثر فوزها في ثلاث مباريات.

حيث حققت الفوز على كرواتيا بهدف دون رد، وعلى إنجلترا 2×0، وعلى سويسرا 3×0، وسجلت ستة أهداف دون أن تهتز شباكها ولو لمرة واحدة.

وفي الدور الربع النهائي، اكتسح المنتخب البرتغالي نظيره الإيطالي بنتيجة كبيرة وصلت إلى 5×3.

كما استطاع شباب البرتغال الفوز على منتخب إسبانيا (حامل اللقب) بهدف دون رد، وتأهلوا إلى المباراة النهائية.

يقود منتخب البرتغال المدرب روي جورج، وأبرز لاعبيه داني موتا لاعب مونزا الإيطالي وله ثلاثة أهداف، وفرانسيسكو ترينكا لاعب برشلونة الإسباني، وفرانشيسكو لاعب بورتو البرتغالي.

إحصائيات وأرقام من لقاءات المنتخبين

التقى المنتخبان الألماني والبرتغالي في كل المباريات الرسمية والودية ست مرات، وتفوقت البرتغال التي حققت الفوز في خمس مواجهات منها، فيما فازت ألمانيا في مباراة واحدة.

وأيضًا التقيا في بطولة يورو تحت 21 سنة ثلاث مرات وفازت بها البرتغال.

سجل منتخب البرتغال في مرمى ألمانيا 14 هدفًا في كل المباريات، فيما اكتفى الأخير بتسجيل أربعة أهداف فقط.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة