ما الآثار الجانبية الشائعة للقاحات “كورونا”؟

حملة تلقيح بلقاح "كورونا المستجد" في مدينة إدلب شمالي سوريا استهدفت مجموعة من كوادر مديرية الصحة فريق "لقاح سوريا" و"الدفاع المدني السوري"- 1 من أيار 2021 (مديرية صحة إدلب عبر (فيس بوك)

ع ع ع

تتسارع وتيرة التطعيم بلقاح ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، حول العالم، ومع وصول أعداد الذين تلقوا اللقاح لمستويات مرتفعة، لايزال الكثير من الناس يخشون من تلقي اللقاح خوفًا من أعراض قد تصيبهم بعدها.

وعلى اختلاف أنواعها، تتشابه أغلب اللقاحات ضد مختلف الأمراض، بالآثار الجانبية التي قد يعاني منها متلقيها، وتتفاوت درجة الأعراض بين طبيعية وشائعة، أو أعراض خطرة قد تتطلب الذهاب للمستشفى لعلاجها.

وبحسب تقرير لمركز “مكافحة الأمراض والوقاية منها” (CDC) الأمريكي، فإن بعض متلقي اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) على اختلافها، قد لا تظهر لديهم أي آثار جانبية بعد تلقي اللقاح.

وتتمثل الآثار الجانبية الشائعة، بألم واحمرار وتورم في مكان تلقي اللقاح على الذراع، وقد يعاني متلقي اللقاح من تعب معمم في الجسم، حمى، قشعريرة، ألم عضلي، صداع في الرأس، وغثيان، وفقًا للتقرير.

وأوضح التقرير، أن الآثار الجانبية المرافقة للجرعة الثانية من لقاح “كورونا”، قد تكون “أكثر حدة” من الجرعة الأولى، ولكنها تبقى علامات طبيعية تفيد بأن الجسم يبني حمايته.

وأضاف التقرير، أن الآثار الجانبية تلك، من الممكن أن تُعيق القيام بالأنشطة اليومية المعتادة، ولكنها يجب أن تختفي خلال أيام قليلة بعد تلقي اللقاح.

ويحب على الأشخاص الذين عانوا من آثار جانبية خفيفة، في أثناء تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح، ألا يمتنعوا عن تلقي الجرعة الثانية المكملة للحصول على قدر أكبر من حمايتهم ضد الفيروس، إلا إذا أخبرهم الطبيب بأفضلية عدم الحصول عليها نظرًا لوضعهم الصحي.

وتتمثل الآثار الجانبية التي تتطلب مراجعة المستشفى، بتفاقم الاحمرار أو ألم الذراع في مكان حقن اللقاح بعد 24 ساعة من تلقيه، أو إذا طالت فترة الآثار الشائعة المرافقة أكثر من بضعة أيام، أو إذا ظهرت على الجسم أي رد فعل تحسسي من اللقاح.

لتخفيف الآثار الجانبية

ذكر التقرير عدة نصائح للتخفيف من الآثار الجانبية الشائعة التي قد ترافق تلقي اللقاح، منها شرب كميات كبيرة من السوائل، وارتداء ملابس خفيفة لتقليل الانزعاج من الحمى.

وللتخفيف من ألم الذراع في مكان الحقن، من الممكن وضع قطعة قماش نظيفة ومبللة بماء بارد على المنطقة، واستخدام الذراع بشكل طبيعي دون التخوف من الألم، وفقًا لتقرير “CDC”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة