الباب.. “رُسل” لكرة السلة على الكراسي المتحركة

فريق "رُسل" الرياضي يلعب كرة السلة على الكراسي المتحركة (منظمة رُسل لذوي الإعاقة)

فريق "رُسل" الرياضي يلعب كرة السلة على الكراسي المتحركة (منظمة رُسل لذوي الإعاقة)

ع ع ع

متحدين الإعاقة بتدريبات مكثفة، ومتناسين صعوبات الجلوس على كرسي متحرك غير مخصص للألعاب الرياضية، يلعب أعضاء فريق “رُسل” الرياضي كرة السلة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي.

شكلت منظمة “رُسل لذوي الإعاقة” فريق “رُسل” الرياضي لكرة السلة على الكراسي المتحركة الذي  يُعد الأول من نوعه في الشمال السوري، بمدينة الباب في نيسان الماضي، بحسب مدير المنظمة، موفق هارون.

ولايزال الفريق في مرحلة التدريب ويحتاج لعدة أشهر حتى يصبح فريقًا محترفًا قادرًا على مواجهة فرق أخرى، بحسب ما قاله هارون لعنب بلدي.

فريق “رُسل” الرياضي يلعب كرة السلة على الكراسي المتحركة (منظمة رُسل لذوي الإعاقة)

مرحلة التدريب

وأهم التدريبات التي يخضع لها الفريق، وفقًا لهارون، هي المرونة في قيادة الكرسي المتحرك وتقوية الجزء العلوي من جسم اللاعب والتركيز على التوازن حتى يستطيع التحرك على الكراسي والتحكم فيه، بالإضافة إلى حركته وتركيزه مع كرة السلة وكأن الكرسي قطعة من جسده.

لكن الفريق يواجه صعوبات أبرزها عدم حصوله على كراسي رياضية احترافية مخصصة لممارسة رياضة كرة السلة.

وقال هارون، إن الفريق لن يستطيع المشاركة في المباريات المحلية من دون تلك الكراسي، بسبب صعوبة التعامل مع الكراسي التي يجلسون عليها حاليًا.

وأضاف أن الفريق يحتاج لمصاريف شهرية واحتياجات بشكل مستمر وأجور مواصلات وملابس رياضية وغير ذلك من المصاريف التي من الممكن ألا يستطيع تحملها على المدى الطويل، مما يتسبب بإيقاف نشاط الفريق.

وتأسست منظمة “رُسل لذوي الإعاقة” في أواخر 2018، من قبل مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يجلسون على كراسيهم المتحركة، وأطلقوا على أنفسهم تسمية “فريق رُسل التطوعي” ليُمنحوا ترخيصًا في تركيا.

ويوجد لمنظمة “رُسل” تجربة سابقة في مجال الرياضات الخاصة، إذ شكلت أول فريق رياضي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للآجئين السوريين في تركيا العام الماضي، وسوف يشارك بأول مبارة ضد فريق تركي في آب المقبل بمدينة أنطاكيا في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

فريق “رُسل” الرياضي لكرة السلة على الكراسي المتحركة أثناء التدريبات (منظمة رُسل لذوي الإعاقة)

ما هي كرة السلة على كرسي متحرك؟

طُوِّرت فكرة كرة السلة على الكراسي المتحركة بعد الحرب العالمية الثانية، ولُعبت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1945، بحسب الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة.

أقيمت أول بطولة وطنية لكرة السلة على الكراسي المتحركة في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة بمشاركة ستة فرق في عام 1949.

وفي نفس العام تشكل الاتحاد الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة (NWBA) في الولايات المتحدة.

تشبه القواعد الأساسية لكرة السلة على كرسي متحرك إلى حد بعيد قواعد رياضة كرة السلة، كارتفاع السلة، والمسافة إلى خط “الفاول”، وخط النقاط الثلاث هي نفس القياسات كما في لعبة كرة السلة الجري، ولكن بمرور الوقت تطورت هذه القواعد.

في عام 1964، اعُتمدت القواعد الدولية الأساسية التي تضمنت تعديلات طفيفة لتلبية احتياجات اللعبة على كرسي متحرك، إذ يتم لعب كرة السلة على الكراسي المتحركة وفقًا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة (IWBF) التي تم تعديلها من الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA).



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة