بدءًا من أنقرة.. تركيا تفتتح مراكز للتطعيم ضد “كورونا” دون مواعيد

التطعيم ضد "كورونا" في تركيا (الأناضول)

التطعيم ضد "كورونا" في تركيا (الأناضول)

ع ع ع

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، أن بلاده افتتحت مراكز للتطعيم ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، دون الحاجة إلى حجز موعد محدد، وبدأ العمل بها في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح كوجا، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، الثلاثاء 29 من حزيران، أن تلك المراكز ستوجد في محطات القطارات (الميترو)، والحافلات، مضيفًا أنه ليس على من يريد تلقي التطعيم فيها سوى “التشمير عن ساعديه”.

ولم يذكر الوزير موعد افتتاح المراكز المشابهة في الولايات الأخرى، كما لم يعلن عن نوع اللقاحات التي ستوفرها تلك المراكز.

وواجه بعض السوريين المقيمين في تركيا ممن يملكون رقمًا وطنيًا خاصًا بهم، مشكلات في أثناء حجزهم موعدًا لتلقي اللقاح، دون معرفة الأسباب، على الرغم من وجودهم ضمن الفئة التي يسمح لها بتلقيه.

وفي 23 من حزيران الحالي، قال الوزير التركي، إن وزارة الصحة تسعى إلى تطعيم 70% من سكان تركيا بجرعة واحدة مع حلول عيد الأضحى (20 من تموز المقبل).

وخلال الأيام الماضية، أدى توسيع الفئات المسموح لها بأخذ اللقاح إلى تسريع وتيرة التطعيم في البلاد، وتسجيلها أرقامًا يومية قياسية تجاوزت مليونًا ونصف مليون خلال يوم واحد.

ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن هم فوق سن الـ18 التقدم بالحصول على اللقاح، واللقاحات المتاحة هي: “فايزر/ بيونتيك”، و“سينوفاك” الصيني، ويمكن اختياره خلال تحديد الموعد عبر الرابط هنا.

واعتبارًا من 1 من تموز المقبل، تلغي تركيا حظر التجول الكلي المفروض بهدف الحد من انتشار الفيروس في عموم البلاد.

وتشمل القرارات الجديدة رفع حظر استخدام وسائل النقل العامة عن الأشخاص دون عمر 18 عامًا وفوق 65 عامًا، وإلغاء حظر السفر بين المدن عبر وسائل النقل العامة بدءًا من الشهر المقبل، وعودة المؤسسات العامة للعمل بنظام الدوام الطبيعي، وتمديد عمل المطاعم حتى الساعة 12 ليلًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة