روسيا تستعيد دفعة جديدة من مواطنيها في مخيمات سوريا

camera iconوفد روسي مع دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" خلال تسليم أطفال روس - 3 من تموز 2021 (نورث برس)

tag icon ع ع ع

استعادت روسيا 20 طفلًا من المخيمات الواقعة في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا.

وذكرت وكالة “هاوار” المقربة من “الإدارة الذاتية” اليوم، السبت 3 من تموز، أن الأطفال الروس سلموا إلى وفد من مفوضية حقوق الأطفال لرئاسة روسيا الاتحادية.

وقالت نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” عبير إيليا، إن دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” سلمت سابقًا 250 طفلًا وامرأة إلى مفوضية حقوق الأطفال لرئاسة روسيا الاتحادية.

وأعادت عدة دول أطفالًا من مخيمات شمال شرقي سوريا الخاضعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي تعتبر الذراع العسكرية لـ”الإدارة الذاتية”.

وأُعيد 165 طفلًا من مخيمات سوريا والعراق إلى جمهورية داغستان إحدى جمهوريات الاتحاد الفيدرالي الروسي منذ 2018 حتى نيسان الماضي.

وبدأت عملية تحديد أماكن المواطنين الروس القاصرين الموجودين في سوريا والعراق لاستعادتهم في صيف 2017، وبلغ عدد الأطفال الروس المعادين من سوريا والعراق 274 طفلًا روسيًا من سوريا، بينهم 152 من سوريا حتى نيسان الماضي، حسب وكالة “ريا نوفوستي” الحكومية الروسية.

ويعتبر مخبم “الهول” جنوبي الحسكة أبرز المخيمات التي تضم عوائل من التنظيم، بلغ عدد قاطنيه نحو 62 ألف شخص، يشكّل العراقيون نحو نصفهم (أكثر من 30 ألفًا و700 شخص)، والسوريون 22 ألفًا و616 شخصًا، والأجانب أقل من تسعة آلاف، حسب إحصائية نقلتها وكالة “هاوار” عن إدارة المخيم، في 13 من كانون الثاني الماضي.

وشهد المخيم تدفق أعداد كبيرة من النازحين من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة”، خلال شن “قسد” مدعومة بالتحالف الدولي هجومًا ضد معاقله الأخيرة، إذ تمكنت من السيطرة عليها معلنة عن إنهاء التنظيم في 23 من آذار 2019.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة