السعودية تمنع دخول الفواكه والخضار السورية عبر معبر “الحديثة”

الحدود الأردنية_ السعودية (صحيفة حبر)

camera iconالحدود الأردنية_ السعودية (صحيفة حبر)

tag icon ع ع ع

منعت السعودية عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر “نصيب” الحدودي، من دخول معبر “الحديثة” عند الحدود السعودية- الأردنية.

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية اليوم، الثلاثاء 6 من تموز، إن سبب منع السعودية عبور تلك الشاحنات يعود إلى عدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه إلى أن منعها من الدخول “سيتسبب بخسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات”.

وتزامنًا مع تصريحات شبه أسبوعية، تثير كميات المخدرات المخبأة في الخضار والفواكه التي تضبطها السعودية عبر حدودها مخاوف كبيرة لديها، ما يجعلها تشدد أمنيًا على حركة الصادرات، خاصة تلك القادمة من لبنان وسوريا.

وتفاقمت مشكلة تصدير الفواكه والخضار خارج سوريا، خلال الأسابيع الأخيرة، دون طرح أي حلول مُجدية تحاول حكومة النظام اتخاذها، إذ لم تستطع خلال الأسبوع الماضي التوصل إلى قرارات من شأنها أن تُنهي أزمة الشاحنات السورية قرب معبر “نصيب”.

واقتصرت زيارة وفد من “اتحاد غرف التجارة السورية” إلى الجانب الأردني، نهاية الأسبوع الماضي، على الإعلان عن حلول بسيطة، كتمديد ساعات عمل المعبر حتى الساعة السابعة والنصف مساء بدلًا من الساعة الرابعة، دون أن يتفق الجانبان على تخفيض الرسوم العالية التي يتقاضاها الأردن لقاء عبور الصادرات السورية من أراضيه.

واستطاع الوفد أن يزيد من عدد الشاحنات التي تدخل عبر “نصيب” إلى 230 شاحنة تقريبًا.

وشهدت الأسابيع الماضية أزمة في حركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر “نصيب”، ما أدى إلى توقف 700 براد محمّل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة