شهادة تحتاجون إليها للسفر خارج تركيا

كيف أحصل على “شهادة لقاح” بعد التطعيم ضد “كورونا” في تركيا؟

شهادة تلقي لقاح كورونا في تركيا (عنب بلدي)

شهادة تلقي لقاح كورونا في تركيا (عنب بلدي)

ع ع ع

سمحت وزارة الصحة التركية للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة أو اثنتين من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، باستخراج “شهادة لقاح” تُثبت تطعيمهم.

وبحسب ما نقلته قناة “NTV” التركية، تتضمن “شهادة اللقاح” شعار السياحة الآمنة (SAFE TOURISM)، الذي أطلقته وزارة الثقافة والسياحة التركية في الصيف الماضي، لتُستخدم هذه البطاقة في حالة السفر خارج تركيا.

كما توضح تفاصيل الشهادة معلومات هوية الشخص الذي تلقى التطعيم، وحالة اللقاح واسمه، وتاريخ تلقيه، ورمز “QR” الذي سيوجه السلطات المعنية إلى تطبيق “e-Nabız”، لإيضاح جميع المعلومات التي تحملها الشهادة باللغتين التركية والإنجليزية.

ويمكن الحصول على “شهادة اللقاح” عبر تطبيقي “Hayat Eve Sığar” و”e-Nabız“، بعد تسجيل الدخول من خلال حساب المستخدم على “e-devlet”، ويمكن تحديث أو إضافة رقم جواز السفر بعد الضغط على “Kovid-19 aşı bilgilerim” (معلومات اللقاح الخاصة بي).

والضغط بعدها على مربع “Aşı kartlarımı” (بطاقات التطعيم الخاصة بي)، ثم اختيار زر “Aşı kartı oluştur” (إنشاء بطاقة التطعيم)، والطلب عند الانتهاء من إنشائها حفظها بصيفة ملف “PDF”.

وكان وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، أعلن، في 1 من تموز الحالي، عن قرارات جديدة بشأن عملية التطعيم ضد فيروس “كورونا”، عقب اجتماع اللجنة العلمية المختصة، أبرزها:

  • البدء بإعطاء الجرعة الثالثة لمن تزيد أعمارهم على 50 عامًا، إضافة إلى العاملين في مجال الصحة.
  • إعطاء الجرعة الثانية من لقاح “فايزر/ بيونتيك” بعد مرور أربعة أسابيع من الجرعة الأولى بعد أن كانت ستة.
  •  تقليص المدة الفاصلة بين التعافي من فيروس “كورونا” وتلقي اللقاح إلى ثلاثة أشهر فقط، بعد أن كانت ستة أشهر.

وتجاوز عدد الجرعات الممنوحة في تركيا 53 مليون جرعة، منها لأكثر من 15 مليون شخص تلقوا جرعتين، ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن هم فوق سن الـ18 التقدم بالحصول على اللقاح، واللقاحات المتاحة هي: “فايزر/ بيونتيك”، و“سينوفاك” الصيني، ويمكن اختياره خلال تحديد الموعد عبر الرابط هنا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة