الأردن يوقف العمل بنظام “BACK TO BACK” في معبر “نصيب” قريبًا

معبر نصيب الحدودي (وزارة الإعلام السورية)

ع ع ع

أعلن رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، عن العمل على إيقاف نظام “BACK TO BACK” بأسرع وقت ممكن، المُطبق منذ بداية انتشار جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد_19)، على معبر نصيب- جابر الحدودي مع سوريا.

وأضاف الخصاونة خلال زيارته إلى معبر “جابر” في الطرف الأردني من الحدود مع سوريا، اليوم الخميس 8 من تموز، أن القرار جاء من أجل عودة الحركة الاعتيادية على المعبر، مشيرًا إلى ضرورة عدم التساهل بتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، بحسب مانقلت وكالة “عمون” الأردنية.

وأوضح الخصاونة، أن الحكومة الأردنية جاهزة للتعامل مع أكثر من 150 شخصًا عبر الحدود يوميًا، مشيرًا إلى أنها جاهزة للتعامل مع 500 شخص يوميًا خلال أسبوع من الآن.

وبدأت الأردن بتطبيق نظام “BACK TO BACK” (نظام النقل التبادلي)، منذ بداية انتشار الجائحة بهدف الحد من انتشار الفيروس في البلاد، إذ يجبر النظام أصحاب الشاحنات المحملة بالبضائع التي تريد عبور الأراضي الأردنية، بتغريغ حمولتها بشاحنات من داخل الأردن وإكمال طريقها دون دخول السائق إلى أراضيها.

وفي سياق متصل، ألغى رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إخراج الموافقات المُسبقة للمغادرين الأردنيين إلى سوريا عبر معبر “جابر”، بعد أن كانت محصورة بشروط محددة لا تسمح لجميع الأردنيين بالمغادرة، كما طالب بتعميم نفس الإجراءات على معبر “الكرامة” في الأيام المقبلة.

من جهته، أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، خلال زيارته اليوم إلى معبر “جابر”، عن توجه حكومي لإعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية_ السورية، “بعد النظر بآلية مناسبة لذلك”.

وشهدت الأسابيع الماضية أزمة في حركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر “نصيب”، ما أدى إلى توقف 700 براد محمّل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

وتوجه إثر الأزمة، وفد من من “اتحاد غرف التجارة السورية” بزيارة إلى الجانب الأردني، نهاية الأسبوع الماضي، لحل العديد من المشاكل التي تواجه عمل مرور الشاحنات السورية عبر المعبر.

ولم يذكر الجانب الأردني في تصريحاته اليوم، اتخاذ قرارات جديدة حول مواضيع كان قد بحثها وفد “التجارة السورية” أثناء زيارته، وأبرزها الرسوم “العالية” التي تفرضها الأردن على الشاحنات السورية والتي تعادل 3 أضعاف ما يجنيه النظام السوري من حركة تلك الشاحنات، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن“.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة