“فايزر” تعتزم طلب ترخيص لجرعة ثالثة من لقاح “كورونا”

رجل يتلقى جرعة لقاح "فايزر" في مركز مؤتمرات بباريس - 15 من أيار 2021 (AFP)

ع ع ع

أعلنت شركتا “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية المصنعتان لأشهر لقاح ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، أنهما تعتزمان طلب ترخيص لجرعة ثالثة.

وذكرت الشركتان في بيان أنهما تنويان طلب ترخيص خلال الأسابيع المقبلة من أجل إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح، خصوصًا في الولايات المتحدة وأوروبا، لتأمين حماية مناعية معززة للأشخاص الذين تلقوا الجرعتين الأولى والثانية.

وأضافت الشركتان أن “معطيات تمهيدية للدراسة تدل على أن جرعة معززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية، تمنح أمانًا ثابتًا عبر تفعيلها مستويات عالية من الأجسام المضادة”، بما في ذلك ضد متحورة “بيتا” التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

وتابعتا أن هذه المستويات “أعلى بما بين خمس وعشر مرات”، من تلك التي شوهدت بعد الجرعتين الأولى والثانية.

كذلك، أشارت الشركتان إلى أن لقاحهما أظهر نتائج جيدة في المختبر ضد متحورة “دلتا”، لذلك ستكون جرعة ثالثة قادرة على تعزيز المناعة ضدها أيضًا، موضحتين أن الاختبارات جارية “لتأكيد هذه الفرضية”.

لكن السلطات الصحية الأمريكية بدت حذرة، وقالت “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” (إف دي إيه) ومراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي)، في بيان مشترك أمس، الخميس، إنهما تدرسان ما إذا كانت “هناك حاجة أم لا” لجرعة ثالثة من اللقاح، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وأضافتا أن “الأمريكيين الذين تلقوا التطعيم بالكامل لا يحتاجون إلى جرعة معزّزة (ثالثة) في الوقت الحالي. نحن على استعداد لإعطاء جرعات معززة، في حال أظهر العلم أنّ هناك حاجة إليها وعندما يتحقق ذلك”.

ويستخدم العالم عدة أنواع من اللقاحات، أبرزها “فايزر/ بينوتيك”، و”موديرنا”، و”جونسون آند جونسون”، و”أسترازينيكا”.

وتظهر اللقاحات نسبة مناعة عالية، لكن المتحورات الجديدة سريعة العدوى، وتظهر شراسة أكبر خلال الإصابة.

ومن أبرز المتحورات “دلتا” التي ظهرت في الهند أولًا، وهي الأشد عدوى منذ ظهور الوباء، ودفع انتشارها ورفع القيود الصحية في عدد من دول العالم، منظمة الصحة العالمية إلى التحذير من أن “العالم بات في نقطة خطرة” في هذا الوباء الذي أودى بحياة أربعة ملايين شخص.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة