إليا زبارني.. فتى دينامو كييف الذهبي

‏ إيليا زبارني كوليبالي الأوكراني (Goal)

ع ع ع

استطاع اللاعب إليا زبارني (18 عامًا) قلب دفاع المنتخب الأوكراني ونادي دينامو كييف، أن يلفت الانتباه إلى أدائه بقوة في نهائيات كأس أمم أوروبا 2020.

وخاض اللاعب تجربة مهمة ومفيدة في هذه البطولة، عندما واجه نجوم العالم، أمثال مبابي وجريزمان وبنزيما، وبالتالي نال إعجاب مدربه أندريه شفشينكو، بعدما أثبت وجوده بين الكبار ومع فريق دينامو كييف خلال الموسم الماضي.

يتمتع اللاعب بميزات تجعله من أبرز لاعبي قلب الدفاع الشباب، فهو يفضّل اللعب بالقدم اليُمنى بطول 189 سنتيمترًا، وهو لاعب ذكي سريع الانتباه إلى حركات خصومه، وفي أكثر الأحيان يتدخل في الوقت المناسب ليتحول إلى صمام الأمان وصخرة الدفاع مع المنتخب.

دفع ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إلى تصنيفه ضمن أفضل 50 لاعبًا شابًا في أوروبا لعام 2021.

وحسب موقع “ترانسفير ماركت” للإحصائيات الرياضية، تبلغ القيمة السوقية للاعب إليا زبارني ستة ملايين يورو.

وانضم إلى فريق دينامو كييف الأول في 3 من آب عام 2020، وينتهي العقد في 31 من آب عام 2025. بدأ اللعب مع فريق دينامو كييف تحت 17 سنة في 1 من كانون الثاني 2019، ومع فريق تحت 19 سنة في 1 من تموز 2019.

شارك مع نادي دينامو كييف في الموسم الماضي تسع مرات، بينما شارك مع منتخب أوكرانيا الأول في كل مبارياته في “يورو 2020″، وظهر معه إلى الآن 13 مرة.

سبق أن لعب إليا زبارني مع منتخبات أوكرانيا السنية تحت 21 سنة وتحت 17 سنة لمدة ثلاث سنوات، وظهر معها 21 مرة.

ومن المتوقع أن يكون اللاعب المجتهد بارزًا وأساسيًا في فريق دينامو كييف في الموسم المقبل، بعدما لفت الانتباه والأنظار في “اليورو”، وسط توقعات بانضمامه إلى أندية كبرى مستقبلًا.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة