هذه طريقة تفعيلها على جهازك

ما خدمة “العرض لمرة واحدة” في “واتساب”

ع ع ع

أتاحت شركة ” فيس بوك” ميزة اختفاء الرسائل تلقائيًا بمجرد رؤية المستلم لها عبر تطبيق “إنستجرام” الذي تملكه “فيس بوك”، من خلال ميزة المحادثة السرية.

هذه التقنية طرحتها شركة “فيس بوك” مؤخرًا لمستخدمي “واتساب” الذي تملكه الشركة أيضًا، لكن بشكل آخر.

ويختلف هذا التطوير في أسلوب المراسلات في “واتساب” عن آلية الرسائل الذاتية التدمير أو رسائل الاختفاء الذاتي التي طرحها “واتساب” في وقت سابق، وتقوم على بقاء الرسائل لمدة أسبوع على جهاز المستلم، قبل أن تختفي بعد هذه المدة بشكل تلقائي.

ويقدم “واتساب” خدمته الجديدة لمستخدمي أجهزة المحمول التي تعمل بنظامي تشغيل “آندرويد” و”آيفون”، وأساسها اختفاء الرسالة بمجرد رؤيتها من قبل المستلم بشكل تلقائي، سواء كانت الدردشة فردية بين شخصين أو جماعية بين عدة أشخاص.

ويستطيع المستخدم قبل اختفاء الرسالة أن يلتقط صورة للشاشة دون دعم اكتشاف ذلك من قبل الطرف لآخر في المحادثة، على خلاف ما يفعله “إنستجرام”، الذي يعطي إشعارًا للطرف الآخر في المحادثة في حال التقاط صورة شاشة ضمن المحادثة السرية.

وللاستفادة من هذه الخدمة وتفعيلها في الجهاز المحمول، يجب أولًا تشغيل تطبيق “واتساب”، ثم فتح أي دردشة سواء فردية أو جماعية بغرض إرسال رسالة محدودة الصلاحية، من خلال ميزة “العرض لمرة واحدة”.

وبعد ذلك يمكن الضغط على زر الكاميرا أسفل المحادثة في حال كان الشخص يريد إرسال صورة، أو تحديد صورة من قائمة الوسائط الموجودة في الجهاز أصلًا، من خلال النقر على زر المرفق وتحديد المعرض، لاختيار الصورة أو مقطع الفيديو المراد إرساله.

ولا يمكن إرسال عدة صور أو مقاطع فيديو دفعة واحدة بميزة “العرض لمرة واحدة”، إذ يتطلب الأمر تحديد صورة أو مقطع فيديو واحد في كل مرة لضبط الإعدادات التي تسمح باستخدام هذه الميزة.

وبذلك يمكن للمستخدم الوصول إلى شاشة المعاينة التي تتيح زرًا يحمل الرقم واحد في مربع الدردشة، وعند الضغط على هذا الزر يجري تمييزه باللون الأخضر، ويمكن بعد ذلك الضغط على زر الإرسال لإرسال الرسالة، وبذلك تكون الرسالة معدة للعرض لمرة واحدة.

ولا يمكن إعادة معاينة الرسالة بعد إرسالها، لذا من الأفضل التحقق من اختيار الوسائط الصحيحة المقصودة قبل إرسالها.

ولفتح الرسالة المرسَلة بميزة “العرض لمرة واحدة”، كل ما عليك فعله هو فتح المحادثة والضغط على الصورة أو مقطع الفيديو المرسَل، وبعد ذلك ستختفي الرسالة بشكل تلقائي، لتبدو شاشة المحادثة فارغة دون صورة أو مقطع فيديو مرسَل.

وفي حال لم يدعم التطبيق الميزة الجديدة، يجب تحديثه من خلال سوق التطبيقات قبل إعادة المحاولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة