حكومة النظام تضاعف سعر المازوت والخبز في سوريا

سوق الجمعة، الشيخ محي الدين في دمشق، كانون الثاني 2021 (عدسة شاب دمشقي)

ع ع ع

رفعت حكومة النظام السوري أسعار مادتي المازوت والخبز بنسبة 100% في سوريا، بعد أيام من رفع أسعار البنزين والسكر والأرز.

وأصبح سعر ليتر المازوت 500 ليرة سورية لجميع القطاعات العامة والخاصة، بما فيها “المؤسسة السورية للمخابز” ومخابز القطاع الخاص، وسعر ربطة الخبز 200 ليرة سورية.

وتُطبّق الأسعار الجديدة اعتبارًا من اليوم، الأحد 11 من تموز، بحسب ما نقلته إذاعة “شام إف إم” المحلية مساء السبت 10 من تموز.

وكانت حكومة النظام مهّدت لهذه الزيادة في الأسعار بالحديث عن تكاليف إنتاج مواد وعن دراسات تجري لتعديلها، بعد تعديل أسعار مواد غذائية واستهلاكية أخرى، مبررة ذلك بالعجز وعدم القدرة على التمويل.

وفي 7 من تموز الحالي، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام سعر ليتر البنزين من نوع “أوكتان 95” إلى ثلاثة آلاف ليرة سورية، دون تبرير هذه الزيادة.

وكانت “المؤسسة السورية للتجارة” رفعت سعر الكيلوغرام الواحد من مادتي الأرز والسكر عبر “البطاقة الذكية” إلى 1000 ليرة سورية، في 27 من حزيران الماضي.

وقالت صحيفة “الوطن” المحلية، في تقرير صادر في 24 من حزيران الماضي، إن “المؤسسة السورية للتجارة” تعاني من صعوبات واضحة في تأمين المواد المدعومة لما يكفي مخصصات المستحقين.

وتعمل حكومة النظام على إدارة أسعار المواد المدعومة، بسبب العجز عن التمويل، بثلاث طرق، هي زيادة الأسعار ورفع الدعم وتخفيض عدد الحصص الموزعة للمستهلكين.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة