ارتفاع عدد إصابات “دلتا” في تركيا.. وزير الصحة يستبعد إلزامية التطعيم

وزير الصحة التركي فخر الدين كوجة (الأناضول)

ع ع ع

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، ارتفاع عدد الإصابات بمتحور “دلتا” من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 750 حالة في عموم تركيا.

وقال كوجا، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” اليوم، الثلاثاء 13 من تموز، إن عدد المناطق التي سجلت إصابات بـ”دلتا” تتزايد كما في العالم، وحاليًا وصل عددها إلى 750 إصابة في 36 ولاية، إضافة إلى تسجيل ثلاث حالات بمتحور “دلتا بلس” في ثلاث ولايات.

وتحدث الوزير التركي أن عدد الإصابات بـ”كورونا” يشهد ارتفاعًا في المناطق التي يكون فيها معدل التطعيم منخفضًا، مثل ديار بكر، وشرناق.

ودعا إلى زيادة وتيرة التطعيم في تلك المناطق لتكوين “المناعة المجتمعية” التي تتشكل عندما تصل نسبة التطعيم إلى 70- 80%.

واستبعد كوجا أن يكون اللقاح إلزاميًا، مفضلًا التطعيم الطوعي من سكان تركيا.

وردًا على سؤال بشأن وجود إغلاق جزئي أو إجراء خاص في الفترة المقبلة، أجاب بأن الجميع يجب أن يكون مسؤولًا ويتلقى التطعيم لتبقى توصية فرض إجراءات خاصة بعيدة.

واستبعد أيضًا أن تشهد تركيا موجة رابعة من تفشي “كورونا”، معولًا على التقدم في التطعيم للعودة إلى الحياة الطبيعية.

والمتحور “دلتا”، ومنشأه في الهند، يتميز بأنه هجين، يضم ثلاث طفرات رئيسة نتجت عنها تغييرات في مواضع تسلسل الحمض النووي لفيروس “كورونا”، عزّزت من بناء البروتينات الشوكية التي يستخدمها الفيروس للالتصاق بالخلايا البشرية.

و”دلتا بلس”، هو سلالة فرعية لمتحور “دلتا”.

وخلال الأسابيع الماضية، شهدت تركيا تسارعًا في وتيرة عملية التطعيم، إذ بلغ عدد الجرعات المقدمة أكثر من 59 مليون جرعة، بحسب بيانات وزارة الصحة التركية.

وسجلت تركيا أمس، الاثنين، خمسة آلاف و404 إصابات بفيروس “كورونا” و49 وفاة.

وتعتمد المؤسسة التركية للأدوية والأجهزة الطبية ثلاثة لقاحات للاستخدام الطارئ، هي ”سينوفاك” الصيني، و”بيونتيك/ فايزر” الألماني- الأمريكي، بانتظار أولى دفعات “سبوتنيك V” الروسي.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة