الإمارات تفتتح أول سفارة خليجية في إسرائيل

السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ خلال افتتاح السفارة الإماراتية في تل أبيب_ 14 من تموز 2021 (رويترز)

ع ع ع

افتتحت الإمارات العربية المتحدة اليوم، الأربعاء 14 من تموز، سفارتها في إسرائيل، لتكون بذلك الدولة الخليجية الأولى التي تفتتح سفارة رسمية في إسرائيل.

وذكرت وكالة “رويترز” أن السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، الذي كان حاضرًا خلال رفع علم بلاده فوق السفارة، قال، “منذ تطبيع العلاقات شهدنا لأول مرة مناقشات حول فرص التجارة والاستثمار”.

وأضاف آل خاجة أن بلاده وقعت اتفاقيات رئيسة مع إسرائيل في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والسفر الجوي والتكنولوجيا والثقافة.

الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الذي خلف رؤوفين ريفلين موخرًا، وصف افتتاح السفارة بأنه “معلم مهم في رحلة إسرائيل نحو المستقبل والسلام والازدهار والأمن في الشرق الأوسط”، بحسب “رويترز”.

وقال هرتسوغ إن رؤية العلم الإماراتي يرفرف بفخر في تل أبيب، بدت وكأنها حلم بعيد المنال قبل عام، بحسب تعبيره.

وهنّأ وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، عبر “تويتر”، السفير الإماراتي، على ما وصفها بالخطوة المهمة نحو مستقبل أفضل “للمنطقة ولأطفالنا”، مؤكدًا مواصلة توسيع دوائر السلام والتطبيع.

ونشر حساب “إسرائيل بالعربية” عبر “تويتر”، مقطعًا مصوّرًا لعزف النشيد الوطني الإماراتي خلال حفل تدشين سفارة الإمارات.

ويأتي افتتاح السفارة الإماراتية في مبنى بورصة تل أبيب، بعد افتتاح السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، في 30 من حزيران الماضي، بحضور وزير الخارجية الإسرائيلي، الذي اعتبره افتتاحًا لمركز للتعاون.

وتبادلت الإمارات وإسرائيل السفارات، بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين والتوصل إلى اتفاقيات سلام دون حرب بين إسرائيل وأربع دول عربية، هي الإمارات والسودان والبحرين والمغرب.

وافتتحت الإمارات والبحرين هذه الاتفاقيات باتفاقية سلام وُقّعت في البيت الأبيض، في 15 من أيلول 2020، بحضور الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة