“يوتيوب” تتيح ميزة ” Shorts”.. ماذا تعرف عنها؟

جهاز محمول يستعرض واجهة الميزة الجديدة في يوتيوب (winxdvd)

ع ع ع

حسام المحمود

أطلقت شركة”Youtube”  (يوتيوب) مؤخرًا ميزة  “Shorts”في إشارة إلى مقاطع الفيديو القصيرة التي يصوّرها مستخدمون عاديون، لمنافسة تطبيق “Tiktok” (تيك توك)، الذي يقدّم هذا النوع من مقاطع الفيديو، وتلقى إقبالًا كبيرًا ضمن أوساط المراهقين في العالم العربي.

ميّزة “يوتيوب” التي عُرضت للمستخدمين في الهند عام 2020، ثم على نطاق محدود لعدة دول، تتوفر الآن عالميًا في أكثر من مئة دولة حول العالم، ويمكن الوصول إليها من خلال التطبيق نفسه، دون الحاجة إلى تحميل تطبيق إضافي.

ومن خلال أيقونة في أسفل شاشة العرض، أتاحت “يوتيوب” الخدمة لمستخدمي أجهزة الهاتف المحمول، بنظامي تشغيل “آيفون” و”أندرويد”، مع إمكانية الاطلاع على مزيد من مقاطع الفيديو من خلال سحب الشاشة للتمرير للأعلى، على نمط “تيك توك”.

ويمكن للمستخدم إبداء إعجابه أو عدم إعجابه في المقاطع القصيرة المصوّرة التي تُعرَض أمامه على الشاشة، كما يمكن أيضًا وضع تعليق على المقاطع ومشاركتها، أو الاشتراك أيضًا بالقناة التي تبث المقطع من خلال الضغط على زر الاشتراك الواضح بلون أحمر أسفل الشاشة.

وللاطلاع على مقاطع الفيديو التي تستخدم نفس الموسيقى، يمكن الضغط على زر صغير أسفل الفيديو يحمل إشارة موسيقية، كما يمكن من خلال تتبع الوسوم الوصول إلى مقاطع الفيديو المرتبطة بالفيديو المعروض.

ويستطيع المستخدم إضافة مقطع فيديو قصير جديد مدته 15 ثانية، عبر الضغط على زر إضافة مشاركة جديدة، ثم النقر على إنشاء، للوصول إلى الكاميرا بغرض تصوير المقطع المرئي ورفعه.

وتتيح “يوتيوب” للمستخدم إمكانية اختيار مقطع فيديو أو مقطع صوتي من مكتبة الوسائط الخاصة في جهازه المحمول، أو الظهور ببث مباشر.

التحكم بسرعة التشغيل، ومؤقت للعد التنازلي في أثناء التسجيل دون الحاجة إلى مراقبة الوقت، وربط عدة مقاطع فيديو ببعضها، كل ذلك تقدّمه الشركة للمستخدم من خلال “Shorts”، التي تمنح المستخدم مساحة إبداعية يمكن من خلالها دمج الصور والموسيقى والفيديو، لتكوين منتج مرئي بلمسة شخصية.

ورغم وصول الخدمة إلى نحو 100 دولة في العالم، فإنها لا تزال في نطاقها التجريبي، وهذا يفسر عدم توفر الخدمة لجميع منشئي المحتوى.

لكن “يوتيوب” تؤكد أن الخدمة ستكون متاحة للمزيد من المستخدمين، مع وعود بميزات جديدة ستستند من خلالها إلى غنى مكتبتها المرئية، وهي ميزات يوفرها حاليًا تطبيق “تيك توك”، الذي يتجه لاتخاذ سلوك معاكس لـ”يوتيوب” عبر السماح بنشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى ثلاث دقائق بدلًا من 15 ثانية أو 60 ثانية، كما كان أسلوب العرض السابق لديه.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة