منافسة صينية- أمريكية على ميداليات “طوكيو 2020”

تينغماو شي وهان وانغ من فريق الصين يقفان مع الميداليات الذهبية على منصة التتويج خلال حفل توزيع الميداليات لنهائيات الوثب 3 م سيدات في اليوم الثاني من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020- 25 تموز 2021 (Al Bello/Getty Images)

ع ع ع

مع نهاية منافسات اليوم، الجمعة 30 من تموز، تتصدّر الصين الشعبية جدول قائمة الميداليات الذهبية، في الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020″، بينما تسبقها الولايات المتحدة بالمجموع العام للميداليات.

وأحرزت الصين 19 ميدالية ذهبية، إلى جانب عشر ميداليات فضية و11 برونزية، بمجموع 40 ميدالية، بحسب ما رصدته عنب بلدي من الموقع الرسمي للأولمبياد.

في حين تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية عدد الميداليات بشكل عام في البطولة، ولها 41 ميدالية متنوعة، منها 14 ميدالية ذهبية و16 فضية و11 برونزية.

بينما احتلت اليابان، البلد المضيف للبطولة، المركز الثاني بالنسبة لعدد الميداليات الذهبية وعددها 17 ميدالية، وحازت المركز الرابع بالعدد الكلي للميداليات.

وأحرز أبطال اليابان 28 ميدالية متنوعة، منها 17 ذهبية و أربع فضيات وسبع ميداليات برونزية.

بينما أحرزت تايوان المركز الرابع بعدد الميداليات الذهبية وبلغت عشر ذهبيات، و14 فضية وعشر ميداليات برونزية، والمجموع 34 ميدالية والمركز العام الثالث.

ولا تزال منافسات الألعاب الأولمبية التي انطلقت في 23 من تموز الحالي مستمرة حتى 8 من آب المقبل.

ومن المتوقع حصد عدد لا بأس به من الميداليات الإضافية، وزيادة حدة المنافسة بين أبطال العالم.

حصاد خجول للمشاركة العربية

جرت العادة أن يحقق أكثر من لاعب عربي الميداليات الذهبية وغيرها، لكن لا تزال المشاركات العربية في الأولمبياد بشكل عام دون الطموح.

وفي أولمبياد “طوكيو 2020″، لا تزال المشاركة خجولة جدًا قياسًا على عدد الرياضيين المشاركين في هذه البطولة، ومقارنة مع أولمبياد “ريو دي جانيرو” الماضي عام 2016.

وحقق أبطال العرب ست ميداليات حتى الآن، وهي عبارة عن ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات.

والميدالية الذهبية حققها السباح التونسي أحمد الحفناوي في السباحة لمسافة 400 متر حرة.

كما أحرزت تونس الميدالية الثانية، وهي فضية حققها البطل خليل الجندولي في لعبة التايكواندو.

فيما جاء الأردن بالمركز الثاني عربيًا، محتلًا المركز الـ48 في جدول الميداليات للبطولة، بفوزه بميدالية فضية أحرزها صالح الشرباتي في لعبة التايكواندو،

فيما احتلت مصر المركز الثالث عربيًا، وحسب الجدول الكامل للميداليات، احتلت المركز الـ57، من خلال ميداليتين برونزيتين، الأولى لهداية ملاك في لعبة التايكواندو للسيدات، والبرونزية الثانية للبطل سيف عيسى في لعبة التايكواندو للرجال.

وجاءت الكويت بالمركز الرابع عربيًا، وفي المركز الـ60 حسب جدول الميداليات العام، من خلال ميدالية برونزية واحدة فقط أحرزها عبد الله الرشيدي في الرماية.

ومن المتوقع أن تزداد حصيلة العرب من الميداليات في ألعاب القوى والسباعي وغيرها، التي لم تبدأ بعد، في ظل مشاركة أبطال من الجزائر والمغرب الأكثر شهرة في هذه الألعاب.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة