تعيين بسام الزراد نائبًا ثانيًا لحاكم “المركزي السوري”

مصرف سوريا المركزي ( Dany Samaan)

ع ع ع

أصدر رئيس حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، قرارًا بتعيين بسام ماجد الزراد بوظيفة نائب ثان لحاكم مصرف سوريا المركزي.

ويأتي القرار اليوم، الأحد 1 من آب، بحسب ما نقلته صحيفة “تشرين” الحكومية عبر “تلجرام”.

وبسام الزراد هو مدير مشرف على الخزينة لدى المصرف المركزي منذ آب 2013، بحسب موقع “الاقتصادي” المحلي.

بدأ عمله في المصرف المركزي منذ عام 1990، وشغل خلالها العديد من المناصب، منها مدير مديرية الموارد البشرية، ومدير فرع دمشق، ومدير مديرية الشؤون الإدارية ورئيس قسم اللوازم في المصرف.

والزراد، حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة “دمشق”.

وفي نيسان الماضي، عيّن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، محمد عصام هزيمة حاكمًا لمصرف سوريا المركزي، خلفًا لحازم قرفول بعد إعفائه من منصبه.

ولم تصدر أي تصريحات رسمية توضح أسباب إعفاء قرفول من منصبه، لكن صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري، حمّلت قرفول مسؤولية ارتفاع سعر الصرف خلال عام 2020.

وشغل هزيمة منصب النائب الثاني لحاكم المركزي السوري منذ تشرين الثاني عام 2018، بعد تسميته من قبل رئيس مجلس الوزراء السوري السابق، عماد خميس.

أما بالنسبة لمنصب النائب الأول، فكان عرنوس أصدر القرار رقم “1751” في تشرين الثاني 2020، القاضي بتكليف ميساء صابرين العاملة من الفئة الأولى لدى المصرف بالقيام بمهام المدير المشرف وعضو لجنة إدارة المصرف والنائب الأول لحاكمه.

ويدير المصرف المركزي حاكم بمساعدة لجنة الإدارة التي تتألف من الحاكم رئيسًا لها وأربعة مديرين مشرفين وممثل عن العمال يسميه المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال.

ويسمى اثنان من المديرين المشرفين نائبين للحاكم، أحدهما النائب الأول والآخر النائب الثاني، بقرار يصدر عن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وبناء على اقتراح الحاكم، بحسب قانون “النقد الأساسي” السوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة