أردوغان يعلن إخماد 196 حريقًا من أصل 208 حرائق في غابات تركيا

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تصريح صحفيي عقب صلاة الجمعة_ 6 من آب 2021 (رئاسة الجمهورية التركية_ تويتر)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده سيطرت على 196 حريقًا من أصل 208 حرائق في غابات 44 منطقة في تركيا.

وأضاف أردوغان، في تصريح صحفي أدلى به اليوم بعد صلاة الجمعة، 6 من آب، أن الحكومة سخرت جميع إمكاناتها لمكافحة حرائق الغابات، موضحًا أن فرق الإطفاء تواصل جهودها لإخماد 12 حريقًا في أنطاليا وموغلا وإسبارطة وأيدين ودنيزلي.

ولفت الرئيس التركي إلى وصول خمس مروحيات من أوكرانيا للمشاركة في إخماد الحرائق، قادرة على العمل على مدار الساعة.

وأطلق الرئيس التركي اليوم الجمعة، عبر “تويتر” حملة بعنوان “تنفس من أجل المستقبل“، والتي تهدف لغرس نحو 252 مليون شتلة، قبل نهاية العام، لتعويض خسائر الغابات التي التهمتها الحرائق في خمس ولايات تركية.

وووجه الرئيس التركي، في 3 من آب، الشكر للعديد من الدول والمنظمات التي تضامنت مع تركيا أو أسهمت في إخماد الحرائق، ومن بينها منظمة “الدفاع المدني السوري”.

وأرسلت إسبانيا قبل أيام طائرتين من طراز “كاندير” للمشاركة في إخماد الحرائق المتواصلة في عدة ولايات، كما تحدث وزير الخارجية الكرواتي، جوردان رمضان، في 1 من آب، عن إرسال بلاده طائرة إطفاء للمشاركة في إخماد الحرائق المستعرة في تركيا، بعد إجرائه اتصالًا مع وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو.

كما أرسلت قطر فريقًا مجهزًا من “مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية”، التابعة لقوى الأمن الداخلي القطرية (لخويا) للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ جراء الحرائق، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية “قنا” في 1 من آب.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كشف، في 31 من تموز الماضي، عن تسهيلات سيجري منحها لمتضرري الحرائق، متعهدًا خلال مؤتمر صحفي عقده السبت الماضي، خلال تفقده منطقة مانافغات التي تواصل الحرائق التهام غاباتها في ولاية أنطاليا، جنوبي تركيا، بتخصيص 50 مليون ليرة تركية كاستجابة أولية للحاجات العاجلة في المناطق المتضررة.

ومن المقرر أن تتكفل الحكومة التركية بإعادة بناء المنازل المتضررة في المناطق المنكوبة خلال عام، بالإضافة إلى تأجيل تسديد الضرائب والقروض التجارية والزراعية ضمن تلك المناطق.

وستمنح الحكومة التركية مساعدات بدل إيجار لأصحاب المنازل المحترقة، وستغطي أضرارهم جراء خسارة قطعان الماشية التي فقدوها بسبب الحرائق.

وشاركت في إخماد الحرائق 45 طائرة “هولكوبتر”، وألف و80 عربة إطفاء، و280 صهريجًا، وألفان و270 عربة تدخل سريع، وست طائرات، وفق ما نشره الرئيس التركي عبر “تويتر”.

واندلعت خلال الأيام الأخيرة عدة حرائق متزامنة في خمس ولايات تركية، أسفرت عن وقوع ستة قتلى وعشرات الإصابات، وفق وما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة