“عدم التعقب”.. لحماية جهازك من المواقع الإلكترونية

خاصية عدم التعقب عبر كروم - (نعبيرية)

ع ع ع

تحولت الإعلانات بأنواعها المختلفة إلى لغة مشتركة بين كثير من التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي التي تعرض الإعلانات بشكل كثيف ومتكرر على شاشة جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول الخاص بك.

هذه الإعلانات التي تجني من خلالها الشركات الكبرى مبالغ طائلة قد تشكّل مصدر إزعاج للمستخدم، بسبب إقحامها في وقت غير مناسب، وفي أثناء محاولة المستخدم الوصول إلى تطبيق أو خدمة ما عبر جهازه.

ويكمن السبب وراء انسياب هذه الإعلانات، التي تحاول الخوارزميات تصفيتها واختيار الأقرب لكل مستخدم عبر مراقبة سلوكه وتعقبه عبر أجهزته الإلكترونية، في موافقة المستخدم نفسه على هذه الإعلانات من خلال موافقته على الكثير من البنود المخفية في سياسات الخصوصية وشروط الاتفاقيات التي يتعجل القبول بها دون قراءتها.

ويرتبط تفعيل ميزة “عدم التعقب” بالبريد الإلكتروني الموضوع على الجهاز، وفي حال كان الجهاز يعمل بنظام تشغيل “أندرويد” يمكن الضغط على شريط العناوين في أعلى الشاشة للوصول إلى الإعدادات، ومنها إلى الخصوصية، ثم النقر على عدم التعقب لتفعيل ميزة “عدم التعقب”.

ولكن تفعيل هذه الميزة لا يعني حلًا نهائيًا طالما أن الكثير من المواقع الإلكترونية، بما فيها “جوجل”، لا تغيّر سلوكها عند تسلّم طلبات “عدم التعقب”، ولا معلومات واضحة عن المواقع التي تلتزم بطلبات “عدم التعقب” وآلية تفسيرها، ما يعني الحاجة إلى بدائل أكثر جدوى.

وهناك عدة وسائل أو حيل يمكن استخدامها لتلافي تعقب جهازك ومراقبة سلوكك عبر الإنترنت، وأبرزها استخدام محرك بحث لا يتتبع بياناتك أو عمليات البحث التي تجريها، مثل موقع “Startpage“، الذي يقدم نفس النتائح التي يقدّمها “جوجل” مع نسبة خصوصية أعلى.

وبإمكانك أيضًا حذف ملفات التعريف بشكل تلقائي، إذ يمكن عبر هذه الملفات أن تنشئ المواقع ملفات داخل الجهاز المحمول للمستخدم لتخزين معلومات عنه، تستخدمها في مراقبة سلوكه، كما تستخدمها بعض مواقع التسوق لتقديم توصيات تسوّق للمستخدم، لذا من الأفضل اختيار الحذف التلقائي لملفات تعريف الارتباط.

ويجري ذلك من خلال الضغط على زر الإعدادات في متصفح “Chrome”، واختيار الإعدادات المتقدمة ثم الخصوصية للوصول إلى إعدادات المحتوى، ومن خيار “ملفات تعريف الارتباط” يمكن انتقاء خيار الاحتفاظ بالبيانات المحلية حتى الخروج من المتصفح، بما يضمن زوال البيانات بمجرد مغادرة الموقع.

ومن الحيل الممكن استخدامها أيضًا “التصفح الخفي” الذي لا يسمح بالاحتفاظ بسجلات الزيارات، ويمكن تفعيل ذلك من خلال متصفح “Chrome” بالضغط على “CTRL+SHIFT+N” في حال استخدام جهاز الحاسوب، أو عبر الإعدادات من المتصفح نفسه في الهاتف المحمول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة