بعد توتر على الحدود.. الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط مسيّرة تابعة لـ”حزب الله”

camera iconمقاتل من "حزب الله" يقف على عربة مقاتلة بالقرب من علم الحزب- 2017 (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيّرة تابعة لـ”حزب الله” اللبناني، قرب الحدود البرية بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الخميس 12 من آب، إن الجيش الإسرائيلي رصد المسيّرة التي اجتازت الحدود اللبنانية، بعد متابعتها طوال وقت الحادث.

وأكد أدرعي أن الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل لمنع أي محاولة خرق لما وصفها بـ”السيادة الإسرائيلية”.

ولم يصدر أي تعليق من “الحزب” حول الحادثة حتى ساعة إعداد هذه المادة، رغم تبنيه مؤخرًا إطلاق قذائف صاروخية نحو الجانب الإسرائيلي.

وتأتي هذا الحادثة بعد أقل من أسبوع على تصعيد عسكري محدود متبادل بين القوات الإسرائيلية، و”حزب الله”، حين تبادل الطرفان مجموعة من القذائف الصاروخية على الحدود المشتركة.

وفي 7 من آب الحالي، قدمت إسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، بعد إطلاق قذائف صاروخية من المناطق الحدودية في لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة في 6 من آب.

وحذر السفير الإسرائيلي، جلعاد أدران، من أن الهجمات “الإرهابية” التي نفذها “حزب الله”، قد تجلب الكارثة على لبنان وتزرع فيه الدمار، مشيرًا إلى أن “حزب الله” يحاول بهذه الأفعال صرف أنظار الرأي العام الداخلي عن مسؤوليته إزاء انهيار الدولة اللبنانية، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي (مكان).

وفي بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، أدانت واشنطن “بأشد العبارات” الهجمات الصاروخية التي شنها “حزب الله” على الداخل الفلسطيني المحتل، معتبرة أن هذا “العنف” يعرّض الإسرائيليين واللبنانيين للخطر، ويهدد استقرار لبنان وسيادته.

ونقلت قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله” بيانًا أعلن خلاله “الحزب” إطلاق عشرات الصواريخ من عيار 122 ملم على أراضٍ مفتوحة في محيط مواقع الاحتلال الإسرائيلي بمزارع شبعا المحتلة، كما نشرت صورًا تظهر راجمات تطلق الصواريخ، قالت إنها رد “المقاومة” على اعتداءات الاحتلال وقصف مزارع شبعا المحتلة.

واعترف الجيش الإسرائيلي بسقوط 19 قذيفة صاروخية من شمال شبعا، سقطت ثلاث قذائف منها في لبنان، ولم تجتز الحدود، بالإضافة إلى اعتراض عشر قذائف، سقطت ست منها في مناطق مفتوحة بمنطقة جبل روس، دون وقوع أضرار أو إصابات.

وأكد أدرعي إغارة الجيش الإسرائيلي على مناطق إطلاق النار داخل الأراضي اللبنانية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، هدد خلال إحاطة قدّمها لـ50 مراسلًا عالميًا، وفق ما ذكرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، في 31 من أيار الماضي، بـ”محاسبة” الدولة اللبنانية و”حزب الله” في حال نشوب حرب مستقبلية، مؤكدًا أن “حزب الله” سيتضرر بشدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة