تركيا تفرض إجراءات جديدة على غير الملقحين ضد “كورونا”

طالب في مدرسة ابتدائية في تركيا (يني شفق)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فرض تقديم فحص “PCR” لإثبات عدم الإصابة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، مرتين أسبوعيًا، على المعلمين والعاملين في المؤسسات التعليمية الذين لم يتلقوا اللقاح بعد، خلال العام الدراسي الجديد.

وأضاف أردوغان، عقب اجتماعه مع مجلس الوزراء الرئاسي، الخميس 19 من آب، أن فحص “PCR” سيُطلب أيضًا بصورة منتظمة من طلاب الجامعات والموظفين العاملين فيها، عند بدء عامهم الدراسي الجديد، بحسب ما نقلته صحيفة “Hürriyet” التركية.

وأوضح الرئيس التركي أن بلاده ستفرض اختبار “PCR” بشكل إلزامي في الفعاليات التي يحضرها الناس بشكل جماعي، كالحفلات الموسيقية والمسارح ودور السينما والرحلات الجوية، ورحلات الحافلات بين الولايات.

وقال وزير الصحة التركي، خلال مؤتمر صحفي، عقب الاجتماع، إن فحص “PCR” المفروض على المعلمين والعاملين في المدارس الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد للفيروس، سُيجرى بشكل مجاني في مستشفيات الدولة.

وأعلنت وزارة التربية التركية أن المدارس ستفتح أبوابها للتعليم المباشر وجهًا لوجه خمسة أيام كاملة في الأسبوع، اعتبارًا من 6 من أيلول المقبل، بشرط أن يكون ارتداء الكمامة في المدرسة إلزاميًا على الجميع.

وبحسب الوزارة، سيتمكن الطلاب المعفون من حضور الدروس المباشرة في المدارس من حضورها “عن بُعد” عبر منصات وزارة التعليم.

وفي 4 من آب الحالي، أعلن رئيس “اتحاد المقاهي” في تركيا، مراد آغا أوغلو، عن عدم إمكانية استقبال الزبائن غير الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس “كورونا”.

وتأتي قرارات الحكومة التركية بهدف تشجيع الناس على تلقي اللقاح، وبالتزامن مع تضاعف أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس، بعد إزالة القيود التي كانت مفروضة سابقًا في مطلع تموز الماضي.

إذ سجلت البلاد أمس، الخميس، 19 ألفًا و320 إصابة، و216 حالة وفاة بالفيروس، بحسب بيانات وزارة الصحة.

وكانت السلطات التركية رفعت جميع القيود المفروضة، في 1 من تموز الماضي، بعد أن حافظت أعداد الإصابات على استقرارها خلال فترة فرض الإجراءات الاحترازية عند رقم يتراوح بين خمسة آلاف وستة آلاف مصاب يوميًا.

وسعت تركيا إلى تسريع وتيرة التطعيم عن طريق تقديمه لجميع الفئات العمرية فوق 12 عامًا، ولجميع المقيمين في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توفيره في بعض محطات القطارات (الميترو) والحافلات في عدد من الولايات.

ويحق لجميع المقيمين في تركيا ممن هم فوق سن الـ12 عامًا التقدم للحصول على اللقاح، واللقاحات المتاحة هي: “فايزر/ بيونتيك”، و“سينوفاك” الصيني، ويمكن اختياره خلال تحديد الموعد عبر الرابط هنا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة