ما الذي تعرفه عن دواء كتافلام؟

ع ع ع

كتافلام (Cataflam) هو الاسم التجاري لمركب ديكلوفيناك البوتاسيوم، وهو أحد مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية (NSAIDs)، ويعمل عن طريق تقليل المواد التي تسبب الألم والالتهابات في الجسم، كما أنه يخفض حرارة الجسم المرتفعة، وهو يشابه ديكلوفيناك الصوديوم (فولتارين) لكنه يتميز عنه بأنه أسرع انحلالًا وبالتالي أسرع تسكينًا للألم، ولذلك فهو يستخدم في الحالات التالية:

تسكين الألم وتخفيف التورم في الحالات التي تؤثر على المفاصل والعضلات والأوتار، مثل التهاب المفاصل الرثواني وهشاشة العظام والنقرس الحاد والتهاب الفقار اللاصق وآلام الظهر والالتواء والإجهاد والإصابات الرياضية للأنسجة الرخوة والكتف المتجمدة والخلوع والكسور والتهاب الأوتار والتهاب غمد الوتر والتهاب الجراب.

تسكين ألم الأسنان واللثة وتخفيف الالتهابات المصاحبة لجراحة الأسنان والجراحة البسيطة.

تسكين الصداع والشقيقة.

تسكين الألم والتشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية عند النساء.

تخفيض الحرارة في حالات الحمى.

معلومات صيدلانية

يتوفر في الصيدليات بأكثر من شكل وبتركيزات مختلفة (نقط فم 15 ملغ/ مل، أقراص 25- 50 ملغ، تحاميل شرجية 75 ملغ، أمبولات 75 ملغ).

ويعطى بعد الطعام لتخفيف الآثار الجانبية على المعدة، وتبلغ الجرعة 25– 50 ملغ ثلاث أو أربع مرات في اليوم، على ألا تزيد الجرعة اليومية على 200 ملغ.

ملاحظات

قد يؤدي تناول كتافلام إلى بعض التأثيرات الجانبية، وتشمل: احتباس السوائل “الوذمة” في الذراعين والساقين، ارتفاع ضغط الدم، عسر الهضم، الغثيان، التهاب المعدة، ارتفاع أنزيمات الكبد، طفحًا جلديًا، دوخة، طنينًا، فرط بوتاسيوم الدم، اضطراب وظائف الكلى. ويتناسب تأذي المعدة مع كمية الجرعة وطول فترة العلاج، فكلما قلّت الجرعة وقصرت مدة العلاج قلّ التأثير على المعدة.

يجب عدم استخدامه دون استشارة الطبيب لمرضى القلب، كون البوتاسيوم يؤثر على عمل القلب، ويتداخل مع عمل بعض الأدوية القلبية.

لم يتم التأكد من فعالية وسلامة كتافلام عند الأطفال، لذا ينصح بعدم استخدامه بعمر أقل من 14 سنة.

كذلك يُنصح بعدم استخدامه من قبل المرضع تجنبًا لوصوله إلى الرضيع عبر حليب الثدي.

كما يجب الحذر من تناوله في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فهذا قد يؤدي إلى تعرض الجنين للضرر، بينما يمكن تناوله خلال الأشهر الستة الأولى من الحمل.

يحظر تناول كتافلام في الحالات التالية: حساسية تجاه المادة الفعالة أو أحد مكونات العقار، الربو، التقرحات الهضمية كالقرحة المعدية أو التهاب القولون التقرحي، حساسية البروتين البقري، قصور وظائف الكلى والكبد، تناول أدوية مضادة لتخثر الدم، الإصابة بنزيف في الأمعاء.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة